أخر الأخبار

ظاهرة غريبة ولغز محير.. قطيع أغنام يسير بحلقة دائرية منذ 12 يوماً دون توقف (فيديو)

ظاهرة غريبة ولغز محير.. قطيع أغنام يسير بحلقة دائرية منذ 12 يوماً دون توقف (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت وسائل إعلام صينية ووكالات أنباء عالمية تسجيلاً مصوراً يظهر عدد كبيراً من الأغنام تسير في حلقة دائرية منذ نحو أثنا عشر يوماً بشكل متواصلٍ ودون توقف في ظاهرة غربية ونادرة أشبه باللغز الذي حيّر الخبراء والباحثين بشأن سبب مسيرهم بهذا الشكل.

وبحسب التسجيل المصور الذي انتشر على نطاق واسع خلال الساعات القليلة الماضية في وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة، فإن الفيديو تم تصويره في منطقة “منغوليا” التي تقع شمال الصين.

وتظهر لقطات الفيديو قطيعاً الأغنام قدر عدده بالمئات وهو يسيرون بشكل دائري منذ حوالي أسبوعين دون التوصل إلى السبب الذي جعلهم يسيرون بهذه الطريقة الدائرية وبشكل مستمر.

ووفقاً لوسائل الإعلام الصينية فإن التسجيل المصور التقط عبر كاميرات مراقبة في إحدى المزارع في الصين، حيث ظهرت الأغنام وهي تتجول بحركة متواصل مع اتجاه عقارب الساحة داخل إحدى الحظائر التي تقع في مدينة “بوتو” التابعة لمنطقة “منغوليا” في الشمال الصيني.

وقد سببت اللقطات المصورة حيرة وارتباك لدى معظم الناس، لاسيما الخبراء الذين حاولوا فهم هذا السلوك الغريب والنادر الذي اتبعه قطيع الأغنام.

من جهتها، قالت “مياو” مالكة مزرعة المواشي أن هذا الأمر بدأ ببضع خـ.ـراف فقط، وشرعان ما انضمت إليها أغنام أخرى من القطيع دون أي تفسير منطقي وعلمي لهذا التصرف.

وبحسب التقارير، فإن سبب انتهاج قطيع الأغنام هذا الأسلوب واستمراره بالحركة بهذا الشكل الدائري طيلة 12 يوماً متواصلة لم يعرف حتى اللحظة.

وأفادت التقارير أن المزرعة التي تم التقاط التسجيل المصور فيها يوجد فيها نحو 34 حظيرة مخصصة لتربية الأغنام، إلا أن الأغنام الموجودة في الحظـ.ـيرة رقم 13 فقط هي التي تسير بشكل دائري دون أن تتأثر الأغنام الموجودة في الحظائر الأخرى.

أما بالنسبة لرأي الخبراء، فقد أشاروا أنهم درسوا منذ مدة طويلة تحركات مشابهة لكائنات بحرية، مثل أسماك القـــ.ـرش والسلاحف، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى أي استنتاج منطقي أو علمي يفسر سبب حركتهم الدائرية.

اقرأ أيضاً: غواصة بحرية تكتشف واحة مخفية في أعماق محيط جزر المالديف

وعلى الرغم من ذلك أشار بعض العلماء إلى أن بكتيريا تسمى “الليستريات” هي التي تجعل الحيوانات وبعض الكائنات تبدو مشـ.ـوشة وتسير بشكل دائري.

ويشير العلماء إلى أن هذا النوع من البكتريا يسبب التهـ.ـاباً في جانب واحد من الدماغ، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى شـ.ـلل تام في الجانب المـ.ـصـ.ـاب، مما يجعل الحيوانات تتصرف بطريقة محيرة وغريبة.

تجدر الإشارة إلى أن داء “الليستريات” تصاب به الحيوانات نتيجة جرثـ.ـومة يطلق عليها العلماء اسم تسمى “الليسترية المستوحدة.

ووفقاً للأبحاث فإن هذه الجرثـ.ـومة تنتقل عندما تتنفس أو تأكل الأغنام موادً ملوثةً بالميكـ.ـروبات، حيث تتواجد هذه الجرثـ.ـومة في التربة والمياه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: