أخر الأخبار

“اختراع الموسم”.. ظاهرة اقتصادية غريبة تنتشر في سوريا لمواجهة ارتفاع الأسعار مع بداية عام 2024

“اختراع الموسم” ظاهرة اقتصادية غريبة تنتشر في سوريا لمواجهة ارتفاع الأسعار مع بداية عام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت أسعار مختلف المواد والسلع الأساسية في سوريا ارتفاعها بشكل غير مسبوق خلال عام 2023، الأمر الذي نتج دفع السوريين إلى اتباع أساليب جديدة وأفكار غريبة تمكنهم من تجاوز الأزمة الاقتصادية واستمرار تردي الوضع المعيشي في البلاد.

وبحسب تقارير محلية، فإن ظاهرة اقتصادية غريبة جداً بدأت تنتشر في سوريا مع نهاية عام 2023 وبداية عام 2024، حيث وصفت الظاهرة على أنها “اختراع الموسم”، إذ اتجه عدد كبير من السوريين باتجاهها كحل إبداعي لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وأوضحت التقارير أنه ومع ارتفاع أسعار المأكولات الشعبية في سوريا مثل الفلافل والشاورما، وبعد وصول سعر سندويشة الفلافل لنحو 9 آلاف ليرة سورية وسعر سندويشة الشاورما إلى حوالي 20 ألف ليرة سورية، كان لا بد من الالتفاف على الأمر بأفكار إبداعية جديدة.

وبينت أن “اختراع الموسم” هو توفر ما أطلق عليه اسم “خراطيش الشاورما”، حيث يصل سعر خرطوشة الشاورما في سوريا حالياً إلى 5 آلاف ليرة سورية، حيث باتت معظم محلات بيع الشاورما تعتمد على بيع “الخراطيش” أكثر من بيع سندويشات الشاورما الكاملة.

وأضافت أن شراء “خرطوشة الشاروما” بات بديلاً يتجه له معظم السوريين غير القادرين على تحمل دفع ثمن سندويشة شاورما كاملة في ظل استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

وقد شارك سوريون تجاربهم مع شراء “خراطيش الشاروما” في حديث لوسائل إعلام محلية، حيث أكد أحد الشبان أنه يشتري “خرطوشة الشاورما” لعدم قدرته على شراء سندويشة كاملة، منوهاً أن الكثير لا يقوم بذلك وحده بل برفقة الكثير من الأصدقاء والأشخاص من معارفه.

اقرأ أيضاً: انخفاض دراماتيكي في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار يوم الأحد 31-12-2023

ولفت الشاب إلى أكل خرطوشة شاورما تلبي حاجته وتتناسب مع قدرته المالية والشرائية، معرباً عن أسفه وحزنه بخصوص الوضع الذي وصل إليه حال البلاد.

وختم الشاب حديثه أنه يقوم بشراء خرطوشة الشاورما على مبدأ “لقمة واحدة بسعر معقول أفضل من لا شيء”، منوهاً أن هذا المبدأ ينطبق عليه وعلى أصدقائه الذين يفكرون بذات الأمر، مشيراً إلى أن وضعهم يبقى أفضل من غيرهم من الذين لا يملكون حتى ثمن شراء خراطيش الشاورما.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: