أخر الأخبار

5 طرق سهلة وبسيطة للتأكد من جودة زيت الزيتون قبل الشراء (فيديو)

5 طرق سهلة وبسيطة للتأكد من جودة زيت الزيتون قبل الشراء (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يبحث الكثير من الناس عن طرق متعددة تكون سهلة وبسيطة للتأكد من جودة زيت الزيتون ومعرفة إذا كان أصلياً أم مغشوشاً قبل القيام بعملية الشراء، لاسيما في حال الرغبة بشراء كميات كبيرة تكفي العائلة لمدة سنة كاملة إلى أن يحين موسم زيت الزيتون في السنة التي تليها.

وبحسب تقارير لمواقع عالمية شهيرة ومتخصصة فإن الإنسان لا يحصل على الفائدة المرجوة من زيت الزيتون في حال كان الزيت مغشوشاً، لذ فإن معرفة التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش وطرق التأكد من جودته تبقى من أهم النقاط التي يجب مراعاتها قبل إتمام عملية الشراء.

وأوضحت أن زيت الزيتون الأصلي يعتبر من أغنى الزيتون التي تحتوي على مصادر يحتاجها جسم الإنسان، مثل الفيتامينات المتنوعة و الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى أوميغا 3، ونظراً لأهمية الموضوع سنضع بين أيدكم في هذا التقرير 5 طرق سهلة وبسيطة للتأكد من جودة زيت الزيتون قبل الشراء لضمان الحصول على أكبر فائدة مرجوة منه.

1- الطريقة الأولى: تعتمد هذه الطريقة على لون زيت الزيتون، حيث يكون يأخذ زيت الزيتون الأصلي المعصور حديثاً لوناً مائل إلى اللون الأخضر، وبعد فترة يصبح لونه مائلاً إلى اللون الأصفر بعض الشيء

2- الطريقة الثانية: تعتمد هذه الطريقة على فحص لزوجة الزيت يدوياً، حيث يقوم الشخص الذي يريد الشراء بلمس الزيت المراد شراؤه، إذ يجب أن تكون لزوجة الزيت مرتفعة جداً في حال كانت جودته ممتازة، حيث أن زيت الزيتون الأصلي البكر معروف بلزوجة ملمسه أكثر من أي نوع آخر من الزيوت.

3- الطريقة الثالثة: تعتمد الطريقة الثالثة على مذاق ورائحة زيت الزيتون، حيث يكون مذاق زيت الزيتون الأصلي ذو الجودة العالية مميزاً ويحتفظ بطعمه لفترات طويلة دون أي تغيرات، بالإضافة إلى أنه يحافظ على القيم الغذائية والفيتامينات التي يحتويها طوال مدة تخزينه دون أن يفقد أي قيمة غذائية موجودة فيه.

وبخصوص رائحة زيت الزيتون الأصلي ذو الجودة العالية، فإن رائحته تكون قوية ويمكن تمييزها عن أي روائح أخرى، فقط تحتاج هذه الطريقة إلى معرفة رائحة زيت الزيتون الأصلي البكر مرة واحدة ليستطيع الإنسان فيما بعد تمييزها بشكل واضح عن رائحة زيت الزيتون الذي أضيفت له مواد أخرى بهدف الغش.

اقرأ أيضاً: مواطن عربي ينجح بتحويل زيت الزيتون إلى سائل يدر الذهب ويدخل عالم الشهرة والثراء من أوسع أبوابه!

4- الطريقة الرابعة: تعتمد هذه الطريقة على فحص معدل الحموضة في زيت الزيتون، ويتم ذلك إما من خلال تذق الزيت وفحص درجة حموضته عبر التذوق، وهنا تحتاج هذه الطريقة إلى خبرة كبيرة لدى الشخص، فإذا كانت حموضة الزيت مرتفعة، فهذا دليل على أن الزيت جودته رديئة أو أنه غير أصلي.

ويتم كذلك الأمر فحص معدل الحموضة عن طريق أخذ عينة من الزيت إلى المختبر، حيث يجب أن يكون معدل الحموضة في زيت الزيتون الأصلي قليلة، ففي حال لم تتعدى نسبة الحموضة في الزيت 1 بالمئة، فحينها يكون زيت الزيتون أصلي وجودته مرتفعة.

وبالنسبة لمعدل الحموضة في زيت الزيتون، فإن معدل الحموضة في غالب الأحيان يكون مذكوراً على مواصفات المنتج، لذا فإنه من الضروري قراءة مواصفات المنتج قبل إتمام عملية الشراء للتأكد من معدل الحموضة في الزيت وبعض المواصفات الأخرى.

اقرأ أيضاً: الذهب الأخضر السائل.. دولة عربية تحقق أرباح خيالية لاتخطر على البال من مبيعات زيت الزيتون (فيديو)

5- الطريقة الخامسة: وهي طريقة يمكن القيام بها في المنزل وعلى الشخص هنا جلب وعاء صغير ومن ثم يضع فيه كمية قليلة من زيت الزيتون المراد فحصه ثم يقوم بإغلاق الوعاء ووضعه في الثلاجة.

وبعد مرور 24 ساعة على وضع الزيت في الثلاجة يقوم الشخص بتفقد الزيت، ففي حال تجمد الزيت وبدا متماسكاً، فهذا مؤشر على أنه زيت زيتون أصلي ذو جودة عالية.

وأما في حال بقي زيت الزيتون المراد فحصه سائلاً ولم يتماسك، فهذا دليل أو مؤشر قوي على أن هذا الزيت إما غير أصلي أو أنه مغشوش بإضافة بعض المواد إليه.

وفي الختام ننوه إلى مسألة مهمة نظراً لتطور أساليب غش زيت الزيتون في الوقت الحالي، فإن على الشخص الذي يريد شراء زيت الزيتون أن يتبع عدة طرق في آن واحد، وأن لا يعتمد على طريقة واحدة فقط للتأكد من جودة زيت الزيتون ومعرفة إذا كان أصلياً أم مغشوشاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: