أخر الأخبار

تلميحات بقرب طرح فئات نقدية جديدة للتداول في سوريا.. هل سيتم طرح فئتي الـ 10 و 25 ألف ليرة سورية؟

تلميحات بقرب طرح فئات نقدية جديدة للتداول في سوريا.. هل سيتم طرح فئتي الـ 10 و 25 ألف ليرة سورية؟

طيف بوست – فريق التحرير

تواصل الصفحات السورية وعدة مصادر محلية الحديث عن قرب طرح فئات نقدية جديدة بقيمة أكبر للتداول بشكل رسمي في الأسواق السورية خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة، وذلك على الرغم من نفي البنك المركزي السوري لوجود أي نية لديه بطرح فئات نقدية جديدة حالياً.

وبحسب مصادر محلية مطلعة فإن حكـ.ـومة النظـ.ـام تقوم قبل اتخاذ أي خطوة من هذا النوع بدفع وسائل الإعلام التابعة لها إلى الحديث عن الموضوع والتلميح لذلك بهدف جس نبض الشارع ومدى تقبله لتلك الخطوة.

وقد ازدادت التساؤلات خلال الساعات القليلة الماضية في الأوساط السورية فيما إذا كانت الفئات الجديدة التي من المتوقع أن يتم طرحها في الأسواق بقيمة 10 آلاف ليرة سورية أو ستتعدى ذلك ليتم طرح فئتي دفعة واحدة، إحداهما بقيمة عشرة آلاف والأخرى بقيمة 25 ألف ليرة سورية.

ورجحت مصادر اقتصادية محلية أن تكون حكـ.ـومة النظـ.ـام قد قامت بالفعل بطبع فئتي الـ 10 و 25 ألف ليرة سورية، مشيرة أن التجارب السابقة في طرح الفئات النقدية الجديدة بقيمة أعلى تثبت ذلك.

وأوضحا المصادر أن البنك المركزي السوري طبع ورقة الألفي ليرة سورية قبل عامين من طرحها للتداول في الأسواق بشكل رسمي، بينما طبع ورقة الخمسة آلاف ليرة سورية قبل نحو 3 أعوام من طرحها للتداول الرسمي في السوق.

كما بينت المصادر أن نفي مصرف سوريا المركزي لوجود أي نية لطرح فئات نقدية جديدة يعتبر بمثابة إقرار منه بوجود توجهات نحو اتخاذ مثل هذه الخطوة قريباً، مشيرة إلى أن السيناريو آنف الذكر فعله البنك المركزي عند طرح ورقة الخمسة آلاف ليرة سورية قبل ثلاثة أعوام.

ولفتت المصادر إلى التلميحات الأبرز لقرب طرح فئات نقدية جديدة للتداول في الأسواق السورية، هو ما جاء على لسان وزيرة الاقتصاد السابقة “لمياء عاصي” في أحدث تصريح لها حول هذا الموضوع.

وقالت “عاصي” في تصريح جديد لها إن طرح فئات نقدية جديدة بقيمة أكبر باتت ضرورة وحاجة اقتصادية ملحة في الوقت الراهن سواءً أكانت من فئة 10 آلاف ليرة سورية أو أكثر، وفق تعبيرها.

وأشارت الخبيرة الاقتصادية في حديث لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية، إلى أنه من غير المعقول أن تكون القدرة الشرائية للنقد المتداول متواضعة إلى هذا الحد في الوقت الذي يدفع فيه المواطنون كميات كبيرة من النقد من أجل تغطية ثمن ومواد وسلع عادية.

اقرأ أيضاً: صور متداولة لعملة نقدية جديدة بقيمة 25000 ليرة سورية (صورة)

ونوهت “عاصي” إلى أن أي خطوة في إطار طرح فئات نقدية جديدة بقيمة أكبر ستكون خطوة على الطريق الصحيح، الأمر الذي اعتبره محللون تلميحاً واضحاً لوجود توجهات لطرح فئة العشرة آلاف ليرة سورية، ربما خلال الشهرين المقبلين.

تجدر الإشارة إلى أن بعض المصادر المحلية المطلعة على الواقع الاقتصادي في سوريا حالياً، كانت قد أكدت أن ورقة من فئة 25 ألف ليرة سورية قد تمت طباعتها بالفعل على أن يتم طرحها للتداول في السوق رسمياً قبل نهاية العام الجاري على أبعد تقدير، وفقاً للمصادر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: