أخر الأخبار

طباعة أوراق نقدية من فئة 50 ألف ليرة سورية.. لعبة جديدة يلعبها مصرف سوريا المركزي

طباعة أوراق نقدية من فئة 50 ألف ليرة سورية.. لعبة جديدة يلعبها مصرف سوريا المركزي

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية محلية سورية عن لعبة جديدة يلعبها مصرف سوريا المركزي  بخصوص طباعة أوراق نقدية جديدة من فئة من فئة 50 ألف ليرة سورية، وذلك في ظل تأكيدات الخبراء على أن الحاجة باتت ملحة لطرح أوراق نقدية من فئات بقيمة كبيرة.

وضمن هذا السياق، نشر الخبير الاقتصادي والمالي “جورج خزام” منشوراً على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك تحدث خلاله عن اللعبة التي يلعبها المصرف المركزي السوري بشأن طباعة أوراق نقدية جديدة من فئات بقيمة كبيرة للتداول رسمياً في الأسواق المحلية.

واستهل الخبير الاقتصادي منشور متسائلاً: “كيف تستطيع الإدارة الحالية لمصرف سوريا المركزي أن تجعل المواطنين يطالبون بطباعة أوراق نقدية من فئة 50 ألف ليرة سورية، في إشارة منه إلى أن المركزي يحاول أن يجعل السوريين يطالبون بشدة بهذا الأمر، وبأنه فعلياً لا يرغب باتخاذ هذه الخطوة لكنه سيتجه إليها تلبية لرغبة الخبراء والسوريين من أجل الهروب إلى الأمام وعدم تحمل النتائج.

وأضاف بالقول: “مع التوسع بطباعة ورقة الـ 50 ألف ليرة سورية بنسبة أكبر بكثير من كمية الأوراق النقدية التالفة والصغيرة المسحوبة بدلاً منها..؟”.

وأشار إلى أن مصرف سوريا المركزي يدفع السوريين إلى المطالبة بطباعة أوراق نقدية جديدة من فئات بقيمة كبيرة من خلال إغراق الأسواق بالأوراق النقدية القديمة والمهترئة من الفئات الصغيرة، لاسيما من فئة الـ 500 ليرة سورية والـ 1000 ليرة القديمة والجديدة.

ولفت أن مصرف سوريا المركزي عن سابق إصرار يسعى إلى حدوث أزمة كبيرة تتعلق بحمل الأموال عند قيام السوريين بالتسوق، وذلك من أجل أن يطالبون بإصدار أوراق نقدية بقيمة أكبر من أعلى فئة متداولة حالياً.

ونوه أنه عند توسع المطالب بقوة سيقوم المصرف المركزي بإصدار أوراق نقدية جديدة قيمتها أكثر بكثير من كمية الأوراق النقدية التالفة التي سوف يتم سحبها من الفئات الصغيرة، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: فئات نقدية جديدة بقيمة كبيرة من الليرة السورية في طريقها للتداول في الأسواق السورية.. ما الجديد؟

وكان العديد من الخبراء في مجال الاقتصاد قد أشاروا إلى أن الطريقة الصحيحة لطباعة أوراق نقدية بقيمة كبيرة في سوريا تتمثل بسحب الفئات النقدية القديمة من فئتي الـ 500 والـ 1000 ليرة سورية من التداول وطرح الفئات الجديدة التي تمت طباعتها بذات القيمة النقدية.

ووفقاً للخبراء فإن طباعة أوراق نقدية بقيمة كبيرة دون مراعاة التناسب بين قيمة الأوراق المسحوبة والتي سيتم طرحها سيؤدي إلى مزيد من المشكلات النقدية والاقتصادية في البلاد، حيث تحتاج مثل هذه الخطوة إلى دراسة معمقة من أجل أن تؤتي ثمارها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: