أخر الأخبار

“بعيداً عن الدبلوماسية”.. جيفري يُصارح السوريين ويسدل الستار عن تفاصيل وحقائق حول الملف السوري!

“بعيداً عن الدبلوماسية”.. جيفري يُصارح السوريين ويسدل الستار عن تفاصيل وحقائق حول الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” بتصريحات جديدة حول الأوضاع في سوريا ومستقبل البلاد، مصارحاً السوريين بعد تخلصه من أعبـ.ـاء منصبه التي كانت تفرض عليه الحديث بدبلوماسية.

وأسدل “جيفري” الستار عن معلومات وتفاصيل جديدة متعلقة بالملف السوري، وذلك خلال مقابلة أجراها مع قناة “العربية” تحدث فيها عن توجهات إدارة الرئيس “بايدن” تجاه سوريا في المرحلة المقبلة.

وأشار المسؤول الأمريكي السابق إلى أنه سيتحدث بشفافية حول إمكانية التوصل إلى حل في سوريا خلال وقت قريب، لافتاً أنه لا يرى حلاً قريباً للملف السوري.

كما أكد “جيفري” في معرض حديثه أن العالم يرتكب خطأً كبيراً بتجاهله للأوضاع الإنسانية المخـ.ـيفة في سوريا.

وحول تعامل الإدارة الأمريكية الجديدة مع الملف السوري، أوضح “جيفري” خلال المقابلة أن واشنطن في الوقت الراهن منشغلة في إنجاح الاتفاق مع إيران.

ولفت إلى أن إدارة “بايدن” تتابع عن كثب التحـ.ـديات مع الصين، بالإضافة إلى تداعيات “فيـ.ـروس كـ.ـورونا” والمناخ، في إشارة واضحة منه أن الملف السوري لا يُشكل أولوية للإدارة الأمريكية الجديدة.

ونوه “جيفري” إلى أن العقــ.ـوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد تهـ.ـدف بالدرجة الأولى إلى تحميل المسؤولية للأفراد المتـ.ـورطين بممارسات وحـ.ـشية بحق السوريين، بالإضافة إلى التضييق مالياً على النظام السوري، وهي إشارة منه أن واشنطن لا تسعى لتغيير النظام في سوريا بل إلى تغيير سلوكه.

واعتبر “جيفري” في معرض حديثه أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” هو المسؤول الأول عن التغيير الديمغرافي الذي شهدته سوريا خلال السنوات الماضية فيما رأى أن المعارضة السورية أصبحت منقسمة الآن أكثر من أي وقت مضى.

وأعاد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا التذكير بأن السوريين وحدهم من سيقررون مصيرهم، مشدداً على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الذي ينص على البدء بعملية التسوية السياسية في سوريا.

اقرأ أيضاً: فراس طلاس يتحدث عن خطة “بايدن” الجديدة في سوريا ومباحثات مثمرة بين أمريكا وتركيا بشأن الملف السوري!

أما بما يتعلق بالتدخلات الدولية في سوريا، كشف “جيفري” أن بلاده تدرك تماماً أن لإيران مشروع استراتيجي في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك روسيا.

بينما أكد أن تركيا أبلغت الولايات المتحدة بأنها لا تنوي البقاء في سوريا فترة طويلة، حيث ربطت بقائها بالتوصل إلى حل سياسي دائم في البلاد.

اقرأ أيضاً: من القاهرة.. “لافروف” يوجه نداءً عاجلاً للدول العربية بشأن بشار الأسد ونظامه!

تجدر الإشارة إلى أن “جيفري” كان قد أكد في تصريحات أدلى بها الأسبوع الماضي وجود تنسيق عالي المستوى بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا في عدة ملفات، على رأسها الملف السوري والوضع في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وشدد في مقابلته مع وكالة “الأناضول” التركية على أن بلاده لم تقدم أي وعود لقوات سوريا الديمقراطية المعروفة باسم “قسد” والإدارة الذاتية بإقامة دولة لهم في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: