أخر الأخبار

الكشـ.ـف عن تفاصيل صفقة كبرى يجري الحديث عنها وراء الأبواب المغلقة بشأن سوريا!

الكشـف عن تفاصيل صفقة كبرى يجري الحديث عنها وراء الأبواب المغلقة بشأن سوريا!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر صحفية وإعلامية تفاصيل جديدى عن صفقة كبرى يجري الحديث عنها وراء الأبواب المغلقة وخلف الكواليس بخصوص المرحلة المقبلة في سوريا على الصعيدين الميداني والسياسي، لاسيما بما بخارطة توزع السيطرة والنفوذ في المنطقة الشمالية من البلاد.

وأشارت المصادر إلى أن التصريحات التي أدلى بها مسؤول تركي رفيع المستوى لموقع “بي بي سي تورك” تدل على وجود مباحثات تجري في الخفاء بين عدة أطراف معنية بالشأن السوري حول مصير ملف محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

ورجحت المصادر أن حديث المسؤول التركي عن استعداد بلاده لطرح كافة المواضيع على طـ.ـاولة الحوار مع دمشق، بما في ذلك انسـ.ـحـ.ـاب القـ.ـوات التركية كلياً أو جزئياً من الأراضي السورية يحمل في طياته بوادر تشير إلى إمكانية عقد صفقة كبرى بشأن سوريا في الفترة القادمة.

ونوهت إلى أن تأكيد المسؤول التركي بعدم وجود أي خطوط حمراء في المباحثات بين أنقرة ودمشق برعاية روسية تفتح الباب على مصراعيه أمام كافة الاحتمال بخصوص خارطة السيطرة شمال سوريا في مرحلة المقبلة.

وضمن هذا السياق، علق عضو اللجـ.ـنة الدستورية السورية “صفوان قربي” على الموضوع في حديث لوسائل إعلام بالتأكيد على ضرورة إعادة تأهيل فـ.ـصائل المعارضة سواءً بالقوة أو عبر استخدام الحلول اللينة في ظل المستجدات الأخيرة التي تشهدها الساحة السورية.

وأوضح أن إدماج فصائل العارضة في العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري باتت أمراً ضرورياً، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من تجربة درعا في المنطقة الجنوبية من سوريا.

وفي هذا الصدد نقل موقع صحيفة “القدس العربي” عن أحد القادة العسكريين في الشمال السوري تأكيده أن تركيا عرضت على فصائل المعارضة تجربة درعا في الجنوب.

وبيّن القيادي العسكـ.ـري أنه في حال حدوث أي تقارب سياسي في الفترة القريبة القادمة، فإن فكرة تكرار نموذج درعا في إدلب ستطرح على الطاولة بقوة حينها.

كما نقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤول تركي آخر تأكيده أن تركيا تـــ.ـدرس تشكـ.ـيل لجان مشتركة بشـ.ـأن “مكـ.ـافحة الإرهــ.ـ.ـاب وأمن الحـ.ـدود”.

وأشار إلى أنه هذه الخطوة التي تدرسها تركيا تأتي في إطار التذكير بأن “وحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب ما هي إلا فـ.ـرع من حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني، وتشكل تهـ.ـديداً أمنياً خطـ.ـيراً لدمشق واتفاقية أضنة.

وفي السياق تحدثت التقارير عن وجود مساعي لدى أنقرة واستعداد لمناقشة مسألة تشكيل لجان مشتركة مع النظام السوري من أجل العمل على مسألة عودة اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا إلى بلادهم.

اقرأ أيضاً: قطر تتخذ موقفاً حاسماً تجاه “بشار الأسد” وتوجه طلباً عاجلاً لدول الغرب بخصوص الملف السوري!

وبينت التقارير أنه بالرغم من طرح أنقرة لهذه الفكرة مؤخراً خلال المباحثات التي جرت بين الطرفين في موسكو، إلا أن لم تتلقى أي إشارات إيجابية من دمشق حول هذه المسألة.

الجدير بالذكر أن آخر الأنباء حول المباحثات بين دمشق وأنقرة تحدثت عن لقاء قريب بين وزير خارجية تركيا “مولود جاويش أوغلو” وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد” في موسكو.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: