أخر الأخبار

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن صفقة شيطانية عقدها بشار الأسد من وراء ظهر روسيا بشأن مصيره ومستقبل سوريا

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن صفقة شيطانية عقدها بشار الأسد من وراء ظهر روسيا بشأن مصيره ومستقبل سوريا

 طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية صادرة عن وسائل إعلام إسرائيلية عن تحركات أجراها رأس النظام السوري “بشار الأسد” في الآونة الأخيرة من وراء ظهر روسيا، مشيرة إلى أن “الأسد” عقد صفقة وصفها محللون بــ”الشيطانية” مع دولة غير روسيا تخص مصيره ومستقبل سوريا.

وضمن هذا الإطار، نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على الزيارة المفاجئة التي أجراها “بشار الأسد” إلى إيران مؤخراً.

ونوهت الصحيفة إلى أن المعلومات التي تمكنت من الحصول عليها بشأن زيارة “الأسد” إلى طهران تفيد بأن صفقة كبرى بين “بشار الأسد” وإيران تم عقدها خلال الزيارة.

وأوضحت أن مصالح إيران وبشار الأسد تقاطعت مؤخراً بشأن الوضع في سوريا أكثر من أي وقت مضى، لاسيما في ظل الانشغال الروسي الكبير في العملية العسكـ.ـرية ضد أوكـ.ـرانيا وتقليص اهتمامها في الملف السوري بشكل واضح خلال الأسابيع الماضية.

وبينت الصحيفة، أن “بشار الأسد” شعر أنه يحتاج في المرحلة الراهنة إلى وقوف إيران إلى جانبه أكثر من أي وقت مضى، وذلك لخشيته من أن تتخلى عنه روسيا بشكل مفاجئ في ضوء التطورات التي يشهدها الملف الأوكـ.ـراني.

ولفتت الصحيفة في معرض حديثها إلى أن “بشار الأسد” نادراً ما يذهب خارج سوريا، منوهة أن زيارته الأخيرة إلى إيران تدل على أهمية ما تم نقاشه والاتفاق عليه خلال تلك الزيارة.

وحذرت في ذات الوقت من توسع النفوذ الإيراني بشكل كبير داخل الأراضي السورية في الفترة القادمة، إلا أنها شددت على أن هذا الأمر لن يكون في صالح نظام الأسد، في إشارة منها إلى أن إسرائيل لن تقبل بمزيد من التوسع الإيراني الذي يشكّل تهـ.ـديداً لها على حدودها.

وأشارت الصحيفة إلى أن “بشار الأسد” ربما وجد نفسه مضطراً للذهاب إلى إيران ومناقشه مصيره ومستقبله وجها لوجه مع المسؤولين الإيرانيين، وذلك في ضوء تخوفه وإدراكه بأن مكانه في السلطة ليس آمناً تماماً.

ووفقاً لتقرير الصحيفة فإن إيران كذلك الأمر تعتبر أن تقرب نظام الأسد منها في الوقت الحالي أمراً هاماً ويخدم مصالحها في المنطقة، لاسيما أن هذا التقارب بين الطرفين سيكون بموجب الشروط الخاصة التي ستفرضها إيران.

وفي ذات الوقت، نوهت الصحيفة إلى أن إيران من مصلحتها أن تضعف النظام السوري وتجعله رهـ.ـينة لتنفيذ مخططاتها في المنطقة، وذلك إلى حد ما حتى يتمـ.ـكن وكـ.ـلاء من لبنان والعـ.ـراق من استخدام أجزاء من سوريا لتـ.ـهـ.ـديد إسـ.ـرائيل.

اقرأ أيضاً: صحيفة تركية تتحدث عن تطورات كبرى قادمة.. هل تنسحب روسيا بشكل نهائي من سوريا؟

كما طرحت الصحيفة تساؤلاً في سياق حديثها عن الصفقة التي تم عقدها بين إيران و”بشار الأسد” خلال زيارة الأخير إلى طهران قبل أيام، حول مـ.ـصير قاعدتي “التيفور” و”الإمـ.ـام علي” الجويتين في سوريا، بالإضافة إلى أماكن أخرى تسعى إيران إلى بناء بنيتها التحتية العسكـ.ـرية فيها.

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن القضايا آنفة الذكر، هي القـ.ـضايا الرئيسية التي لم يكشف عنها خلال زيارة “الأسد” إلى إيران، مؤكدة أن “الأسد” أبرم “صفقة شيطانية” مع طهران، وذلك على الرغم من تواصله مع مصر ودول الخليج حول إمكانية ابتعاده عن إيران وعودته للحضن العربي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: