أخر الأخبار

صحيفة أمريكية تكشف عن مفاوضات سرية وصفقة محتملة بين “ترمب” و”بشار الأسد”.. هذا مضمونها

صحيفة أمريكية تكشف عن مفاوضات سرية وصفقة محتملة بين “ترمب” و”بشار الأسد”.. هذا مضمونها..!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تقريراً أكدت من خلاله وجود مفاوضات سرية بين إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” ورأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وأشارت الصحيفة إلى احتمال عقد صفقة بين النظام السوري والإدارة الأمريكية، مؤكدة أن مسؤولاً أمريكياً كبيراً قد أجرى زيارة إلى العاصمة السورية “دمشق” بشكل سري في وقت سابق لمناقشة إمكانية عقد الصفقة.

ونقلت الصحيفة عن أعضاء في إدارة الرئيس “ترمب” الذين لديهم إطلاع على المباحثات تأكيدهم أن نائب مساعد الرئيس الأمريكي “كاش باتيل” قد أجرى زيارة إلى دمشق مطلع العام الحالي واجتمع بمسؤولين في نظام الأسد.

وأوضحت الصحيفة أن هدف “ترمب” من إرسال “باتيل” هو التوصل إلى صفقة مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل الإفراج عن الصحفي الأمريكي “أوستين تايس” والطبيب الأمريكي السوري “ماجد كمالماز”، إلى جانب عدة أشخاص أمريكيين يحتجـ.ـزهم النظام السوري منذ سنوات.

ولم تأتي الصحيفة في تقريرها على ذكر الشخصيات التابعة للنظام السوري التي اجتمع معها “باتيل” خلال الزيارة الغير معلنة التي أجراها إلى دمشق.

واكتفت بالإشارة إلى أن تلك الزيارة هي الأولى من نوعها التي يجريها مسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى سوريا منذ نحو عشرة أعوام.

وحول مضمون الصفقة المحتملة بين نظام الأسد وإدارة “ترمب”، كان “روبرت ساتلوف” المدير التنفيذي لمعهد “واشنطن لسياسة الشرق الأدنى” قد كشف يوم أمس الأول عن استمرار المفاوضات السرية بين الجانبين بهدف عقد الصفقة خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: النظام السوري لم ينتصر بعد على معارضيه.. وخروج إيران من سوريا مرتبط بإنهاء حكم بشار الأسد!

وتحدث “ساتلوف” في تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، أن الصفقة المحتمل عقدها بين الطرفين قد يكون ثمنها باهظاً بالنسبة للإدارة الأمريكية.

وأوضح أن نظام الأسد قد رفع من سقف مطالبه إلى حد كبير مقابل القبول بالإفـ.ـراج عن الأشخاص الأمريكيين المحتجـ.ـزين لديه.

ولفت أن الأسد قد طالب بانسحاب القوات الأمريكية من الأراضي السورية، وخاصة قاعدة “التنف” على الحدود بين سوريا والعراق.

ونوه أنه في حال قبلت الإدارة الأمريكية بتنفيذ مطالب النظام السوري قبل موعد الانتخابات في أمريكا، فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى تغيير “سياسي مزلزل”، وفق وصفه.

ورأى “ساتلوف” أن الصفقة في حال عقدت بين الطرفين وفق ما يريده نظام الأسد، فإن روسيا وإيران ستكونان من أكبر الرابحين نظراً لرغبتهم بالتوسع شمال شرق سوريا.

اقرأ أيضاً: “أسماء الأسد رئيسة لسوريا”.. هل يوجد رغبة لدى الأطراف الدولية بتسليمها السلطة خلفاً لزوجها؟

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” قد تحدث في وقت سابق عن مطالبة الرئيس الأمريكي “دونالد الترمب” نظام الأسد بالتحاور حول مسألة الأمريكيين المحتجـ.ـزين لدى النظام السوري وإمكانية الإفـ.ـراج عنهم.

لكن لم يصدر أي تعليق من قبل أي مسؤول أمريكي حول الزيارة السرية التي أجراها “باتيل” إلى سوريا مطلع العام الحالي، كما لم يصدر أي تعليق من قبل المسؤولين في نظام الأسد حول الموضوع.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: