أخر الأخبار

شركات عالمية عملاقة لتطوير حقول النفط والغاز في سوريا وحديث عن استثمارات بقيمة مليارات الدولارات

شركات عالمية عملاقة لتطوير حقول النفط والغاز في سوريا وحديث عن استثمارات بقيمة مليارات الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية سورية مطلعة على ما يجري في أروقة وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا عن وجود دراسات مقدمة من قبل شركات عالمية عملاقة تعمل في مجال البحث والتنقيب عن الثروات الطبيعية من أجل إبرام عقود للبدء بتنفيذ مشاريع استثمارية ضخمة في سوريا.

وأوضحت التقارير أن الدراسات قدمتها شركات صينية وروسية من أجل تطوير حقول النفط والغاز في سوريا خلال المرحلة القريبة المقبلة، بالإضافة إلى العمل على اكتشاف مناطق سورية جديدة تحتوي على ثروات وموارد طبيعية.

وبينت أن الدراسات تتضمن خطط شاملة لاستكشاف حقول نفط وغاز جديدة، فضلاً عن العمل على زيادة عمق الحقول الحالية باستخدام معدلات وآلات حديثة ومتطورة من أجل زيادة إنتاجية تلك الحقول من النفط والغاز.

وأضافت أن الشركات العالمية العملاقة قدمت رؤية شاملة حول المناطق الواعدة التي من المرجح أنها تحتوي على كميات كبيرة من الثروات الباطنية، لاسيما البترول والغاز، وذلك بعد إرسال بعثات من الخبراء لإجراء مسح جيوفيزيائي لعدة مناطق في سوريا.

ونوهت إلى أن الشركات قدمت ملفاً واحدة، حيث تم تقسيم مناطق العمل فيما بينها، حيث ستكون مناطق البادية السورية شرق حمص ومناطق شمال شرق العاصمة دمشق بحوزة الشركات الصينية التي ستأخذ على عاتقها القيام بأعمال التنقيب والبحث على الثروات في تلك المناطق.

وأشارت أن الشركات الروسية ستعمل في المناطق الساحلية، حيث أن الخبراء عاينوا العديد من المواقع البحرية ضمن المياه الإقليمية السورية، ولفتوا أنها مناطق واعدة تحتوي على كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.

وبحسب المصادر فإن استخراج الثروات بموجب الدراسات المقدمة من شأنها أن يحل العديد من المشكلات التي تعاني منها سوريا في الوقت الحالي، لاسيما أزمة الكهرباء والمحروقات ومصادر الطاقة والفيول والغاز.

وتوقعت ذات المصادر أن تبدأ الشركات العالمية العملاقة عملها في تطوير حقول النفط والغاز الحالية واكتشاف حقول نفط وغاز جديدة مع بداية عام 2025، حيث تجري الآن الترتيبات الأخيرة قبل توقيع العقود ونقل المعدات والآليات اللازمة من بكين وموسكو إلى دمشق.

اقرأ أيضاً: شركات أجنبية تدخل على خط اكتشاف الثروات في سوريا وظهور حقول نفط جديدة قيمة إنتاجها ملايين الدولارات

وكانت وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا قد أشارت في وقت سابق إلى وجود خطط لوضع حقول النفط والغاز في البلاد تحت إشراف شركات عالمية تابعة للبلدان الصديقة لدمشق بموجب عقود استثمارية تعود بالفائدة على مختلف الأطراف.

ورغم حديث الوزارة عن العائدات المالية والفوائد المحتملة، إلا أن مراقبين سوريين أشاروا إلى أن الفائدة ستعود على تلك الشركات دون أن يستفيد السوريين من الثروات الموجودة في بلادهم، مرجعين ذلك إلى أن الشركات تدخل على خط اكتشاف الثروات في سوريا من أجل تحصيل الديون المترتبة على دمشق لصالح البلدان الصديقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: