أخر الأخبار

شتاء عام 2025 في سوريا سيكون مختلفاً واستثنائياً وفق توقعات الموروث الشعبي.. إليكم التوقعات!

شتاء عام 2025 في سوريا سيكون مختلفاً واستثنائياً وفق توقعات الموروث الشعبي.. إليكم التوقعات!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير إعلامية محلية عن توقعات شتاء عام 2025 في سوريا من وجهة نظر الموروث الشعبي، حيث نقلت التقارير عن عدة أشخاص من كبار السن الذين كانوا يعتمدون على رصد الأحوال الجوية عبر التقاليد الشعبية المتوارثة تأكيدهم أن شتاء سوريا المقبل سيكون مختلفاً.

وأشارت المصادر إلى أن الأشخاص الذين تحدثوا إليهم لا يملكون أي خلفية في علم الفلك أو الأرصاد الجوية، لكنهم يعتمدون في توقعاتهم على ما يعرف باسم “الآبيات” وهي تقاليد قديمة في العديد من المناطق السورية يستخدمها المزارعون لمعرفة أحوال الطقس للفترة القادمة بما يساعدهم في تحديد مواعيد الزراعات البعلية.

وبحسب توقعات الموروث الشعبي فإن شتاء عام 2025 في سوريا سيكون مختلفاً وبادراً جداً ومصحوباً بهطولات مطرية غزيرة ستؤدي لحدوث سيول وفيضانات في عدة مناطق في البلاد، حيث أن هذه التوقعات على النقيض من توقعات الأرصاد الجوية ومعظم الراصدين الجويين الذين يتوقعون أن الشتاء القادم في سوريا سيكون دافئاً نسبياً.

ونوهت التقارير إلى أن “الآبيات” في الموروث الشعبي وتقاليد الأجداد يرتبط بشكل مباشر بشهر أغسطس/ آب حسب التقويم الشرقي والذي بدأ هذا العام في الرابع عشر من شهر لأغسطس وفق التقويم الميلادي.

وأضافت أن كل يوم من الأيام 12 الأولى من شهر أغسطس يرمز إلى أحد أشهر العام، مثلاً 1 أغسطس يمثل شهر يناير ويوم 2 أغسطس يمثل شهر فبراير، وهلم جرا.

وبينت أنه ضمن هذا التقليد كان المزارعون يضعون صحن ملح خارج المنزل كل ليلة خلال تلك الأيام، ووفق مقدار الرطوبة أو الماء الذي يجمعه الملح كل صباح يبني المزارعون توقعاتهم بمقدار الأمطار في كل شهر من أشهر العام.

وأفادت أنه في هذا التقليد في حال امتلأ الملح بالماء في 1 أغسطس، فهذا يدل على أن شهر يناير سيكون ماطر بشكل كبير مع إمكانية حدوث فيضانات، وهكذا بالنسبة لبقية الأيام.

اقرأ أيضاً: توقعات الشتاء في سوريا ومنطقة بلاد الشام وشمال إفريقيا لعام 2025.. هل ينتظرنا شتاء استثنائي؟

ووفقاً للعديد من الخبراء في مجال الطقس، فإن هذه التجربة رغم أنها من الموروث الشعبي إلا أن عدة أشخاص قاموا بتجربتها وأثبتت أن التوقعات المبنية عليها تصدق بنسبة أكثر من 70 بالمئة، بموجب التجارب التي أجريت خلال السنوات القليلة الماضية بالاعتماد على تقليد “الآبيات” في رصد وتوقع حالة الطقس.

وختمت المصادر حديثها أن توقعات شتاء عام 2025 في سوريا بناءً على هذا التقليد تشير إلى أن الطقس في البلاد من المتوقع أن يكون مشابه إلى حد كبير لشتاء عام 2015، حيث من المرجح أن تشهد البلاد ثلوجاً كثيفة وبرد شديد، لاسيما في ذروة فصل الشتاء أي في شهري يناير وفبراير مع توقعات بهطول أمطار غزيرة متوزعة على أشهر فصل شتاء عام 2025.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: