أخر الأخبار

مشروع العمر.. شاب سوري ينجح في زراعة نبتة نادرة يستخرج منها زيت يباع كل لتر منه بـ 40 دولار (فيديو)

“مشروع العمر” شاب سوري ينجح في زراعة نبتة نادرة يستخرج منها زيت يباع كل لتر منه بـ 40 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول الشبان السوريون إيجاد أساليب جديدة والتوصل إلى أفكار تمكنهم من تحقيق دخل مادي في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة في مختلف المناطق السورية خلال الفترة الحالية، حيث وجد بعض الشبان في الزراعة سبيلاً لتحقيق غاياتهم.

وبحسب تقارير محلية، فقد أبدع شاب سوري في زراعة نبتة نادرة يستخرج منها زيت يباع كل لتر واحد منه بأكثر من 40 دولار أمريكي، حيث غير حول الشاب زراعة هذه النبتة إلى مشروع استثماري مطلقاً عليه اسم “مشروع العمر”.

وأوضحت التقارير أن النبتة التي نجح الشاب في زراعتها في أراض الشمال السوري لأول مرة، هي نبتة “القرنفل” التي لم يتم توثيق زراعتها سابقاً في أراضي المنطقة، حيث قلب مشروع زراعتها حياة الشاب رأساً على عقب نتيجة الأرباح المالية التي حققها بعد فترة وجيزة من بداية المشروع.

ونوهت التقارير أن الشاب السوري “راتب الحصرم” وبعد أن فكر في كيفية تحقيق مردود مادي توصل إلى فكرة زراعة “القرنفل” ودرس الجدوى الاقتصادية من هذا المشروع، حيث تبين له من خلال الدراسة على الورق أن نجاح المشروع من شأنه أن يدر عليه أرباح هائلة.

وأضافت أن الشاب أصر على تحقيق النجاح ونفذ المشروع بكل احترافية متبعاً كافة النصائح التي حصل عليها من خبراء ومهندسين في مجال الزراعة، الأمر الذي ساهم في نجاح مشروعه وتحقيق أرباح أضعاف ما كل يحلم به الشاب قبل بداية المشروع.

ولفتت أن “القرنفل” يعتبر نبات عشبي ذو فوائد صحية واقتصادية كبيرة، حيث يستخرج زيت من براعمه يباع في الأسواق العالمية بأسعار مرتفعة نظراً لكثرة الطلب عليه، إذ يدخل كعنصر أساسي في العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

وأفادت أن الزيت المستخرج من براعم نبتة القرنفل يسمى زيت الأوجينول، وهو من أهم المواد التي تحتويها هذا النبتة وتجعل قيمتها السوقية مرتفعة.

اقرأ أيضاً: نبات عشبي فريد من نوعه ينمو في سوريا ويتحول إلى كنز اقتصادي للسكان وأرباح تضاهي الذهب (فيديو)

وأشارت التقارير إلى أن الشاب السوري وبعد نجاحه في زراعة القرنفل شمال سوريا، قرر أن يوسع المشروع وحول العديد من الأراضي في منطقته إلى مشاتل صغيرة مخصصة لزراعة هذا النوع من النباتات.

كما قام الشاب بتعميم زراعة القرنفل على المزارعين في الشمال السوري، حيث باتت زراعتها مصدراً أساسياً للرزق لعدد كبير من العائلات في المنطقة.

ونوهت إلى أن هذه النبتة باتت تشكل مصدر رزق مهم للمزارع السوري، بالإضافة إلى توفير الكثير من فرص العمل لسكان المنطقة، فضلاً عن تعميم التجربة على العديد من المزارعين في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن نبات القرنقل يعتبر من النباتات دائمة الخضرة، حيث يصل طول النبتة إلى حوالي 10 أمتار، ومن أهم مواصفاتها هو تبدل براعم أزهارها تلقائياً كل 6 أشهر تقريباً من اللون الأخضر إلى لون أحمر مائل للوردي، حيث يقوم المزارعون بقطاف البراعم والزهور ومن ثم تجفف تحت أشعة الشمس لنحو 5 أيام، حيث تتحول البراعم حينها إلى لون أسود مائل للبني.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: