أخر الأخبار

شاب سوري يبدع في ابتكار مشروع زراعي فريد من نوعه على سطح منزله ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

شاب سوري يبدع في ابتكار مشروع زراعي فريد من نوعه على سطح منزله ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول الشبان السوريون التفكير خارج الصندوق من خلال ابتكار مشاريع فريدة من نوعها تمكنهم من مواجهة التحديات والصعوبات التي فرضها الواقع الاقتصادي الجديد في البلاد واستمرار تدني مستوى المعيشة في سوريا بشكل غير مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية.

وضمن هذا السياق، وفي قصة نجاح ملهمة تمكن شاب سوري من ابتكار مشروع زراعي فريد من نوعه مكنه من تحقيق أرباح وعوائد مالية كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

وقد سلطت العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية الضوء على قصة النجاح الملهمة والإنجاز المميز الذي حققه الشاب السوري “عبد الرحمن المصري”، حيث ابتكر مشروع زارعي مميز على سطح منزله على الرغم من أنه خريج كلية هندسة مدنية.

وأوضحت التقارير أن الشاب حاول التفكير بطريقة مختلفة والاستفادة من المساحة الموجودة على سطح منزله، ومن ثم ترجم الأفكار إلى مشروع على أرض الواقع، حيث أسس مشروع الفريد الذي يعتمد على نوع جديد وحديث من أنواع الزراعة، ألا هو “الزراعة المائية”.

ونوهت أن الشاب والمهندس السوري أسس المشروع على سطح منزله في مدينة دمشق قبل عدة أعوام، وبات هذا المشروع ينتج اليوم أكثر من 50 طن من الخضروات في السنة عبر نحو 200 شتلة ومساحة 100 متر مربع تقريباً.

وأشارت أن الشاب أجرى العديد من التجارب إلى أن توصل إلى الطريقة الأمثل التي تمكن من النجاح في تنفيذ مشروع الزراعة المائية على سطح منزله، منوهة أن الشاب عمم التجربة في منطقته، الأمر الذي ساهم في زيادة الإنتاج وارتفاع الدخل المادي للسكان الذي اتجهوا إلى هذا النوع من الزراعة واستغلال المساحات الواسعة على أسطح منازلهم.

ولفتت التقارير إلى أن مشاريع الزراعة المائية باتت تعيل عدد كبير من العائلات في المنطقة، وذلك نظراً لنسبة الأرباح والعوائد المادية الجيدة التي يحصلون عليها من خلال هذه المشاريع.

اقرأ أيضاً: نوع جديد من الزراعة ينتشر شمال سوريا ويدر أرباح تضاهي الذهب على المزارعين (فيديو)

وفي حديث لوسائل الإعلام، أشار المصري إلى أنه بدء مشروع ببناء نماذج أولية، ووقع بالعديد من الأخطاء في بداية الأمر حتى توصل إلى الطريقة الأفضل للبد بمشروع الزراعة المائية على سطح المنزل.

وأضاف أنه نجح بزراعة العديد من الأصناف الزراعية على سطح منزله، مثل زراعة الخيار والخس وغيرها من الخضار، حيث يتميز المشروع بالإنتاج الوفير والطعم المميز للخضروات.

وأفاد الشاب أن مشروع يعتمد على نظام الزراعة المائية “هيدروبونيك سيستم”، حيث يقوم بوضع الشتلات ضمن وسط بديل عن التربة من أجل حماية جذور النباتات والحفاظ قدر الإمكان على رطوبتها، والسماح بمرور المياه إلى جذر النبات بعد إضافة الأسمدة بكميات ونسبة معينة مناسبة لكل نوع من النباتات المزروعة.

وختم “المصري” حديثه مشيراً إلى أن هذا النوع من الزراعة يساهم في توفير أكثر من 70 بالمئة من الماء بالمقارنة مع الزراعة بالطرق التقليدية، بالإضافة إلى أن الزراعة المائية تعطي إنتاج أكثر بعشرة أضعاف من إنتاج الزراعة بالطرق العادية المعروفة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: