أخر الأخبار

سيدة سورية تبتكر مشروع زراعي وتحوله إلى استثمار يدر لها آلاف الدولارات وتطلق عليه اسم الذهب الأخضر

سيدة سورية تبتكر مشروع زراعي وتحوله إلى استثمار يدر لها آلاف الدولارات وتطلق عليه اسم الذهب الأخضر

طيف بوست – فريق التحرير

ازدادت في الآونة الأخيرة مبادرات السيدات السوريات في ظل مساعيهم إلى دخول سوق العمل في سوريا عبر مشاريع متنوعة في مختلف مجالات الحياة، وكان من الملاحظ في الآونة الأخيرة وجود مشاريع زراعية بأشراف سيدات سوريات، حيث لم تعد الزراعة حكراً على الرجال.

ومن بين أهم المشاريع، هو مشروع زراعي ابتكرته سيدة سورية وعملت على إنجازه برفقة مجموعة من السيدات والشباب في منطقة السلمية وسط سوريا، حيث أطلقوا على المشروع اسم “الذهب الأخضر”.

وبحسب تقارير محلية، فإن المهندسة “هبة عدرة” هي صاحبة فكرة المشروع، حيث تقوم الفكرة على إنتاج الشعير المستنبت واعتماده علفاً للثروة الحيوانية.

وأوضحت التقارير أن السيدة رفقة المجموعة التي ساهمت في المشروع فكروا بطريقة وأسلوب جديد لاستنبات الشعير واعتماده كعلف، وذلك نظراً لما يحتويه  على قيم غذائية عالية وأسعار تنافس أسعار الشعير العادي.

وبينت أن السيدة السورية نجحت رفقة المجموعة بعد فترة وجيزة من أن تصبح رائدة في هذا المجال، وذلك بعد نجاح المشروع، حيث باتت تحقق أرباح كبيرة مردود مالي يصل إلى آلاف الدولارات شهرياً.

وأشارت التقارير أن أهمية مشروع استنبات الشعير تكمن في أنه مشروع مربح من الناحية الاقتصادية للأشخاص القائمين على المشروع، كما أن مثل هذه المشاريع تنعكس بشكل إيجابي على زيادة إنتاج الثروة الحيوانية من مادتي الحليب واللحم.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، قالت المهندسة والسيدة السورية “هبة” أن أهمية الشعير الذي يتم استنباته خلال مشروع الذهب الأخضر تكمن في قمته الغذائية المرتفعة، حيث أنه شعير غني بالبروتينات، والفيتامينات، والأملاح، والأحماض الأمينية، والمعادن، والعناصر الطبيعية المهمة والمغذية للثروة الحيوانية.

وأضافت أن الشعير المستنبت يحتوي على مواد مهمة تربع من معدلات ومستويات الخصوبة لدى الحيوانات التي تتناوله، بالإضافة إلى أن الشعير المستنبت يزيد من المناعة ويحسن جودة اللحوم ويقل من نسبة الدهون.

وحول أهداف المشروع، أشارت السيدة السورية إلى أن أهداف المشروع بالإضافة إلى المردود المادي والأهمية الاقتصادية للقائمين على المشروع والبلد بشكل عام، فإنه أحد أهم الأهداف تكمن في أنه مشروع يساعد مربي الثروة الحيوانية على رفع كفاءة الإنتاج الحيواني، وبالتالي تزيد أرباحهم ودخلهم المادي، مما يساهم في دعم الاقتصاد المحلي.

اقرأ أيضاً: شجرة نادرة تحول أي منطقة تزرع فيها إلى أرض أشبه بمنجم ذهب في غضون 3 أعوام من زراعتها (فيديو)

وأكد المهندسة على أن الشعير المستنبت الذي يتم إنتاجه من المشروع عبارة عن منتج طبيعي  مئة بالمئة ويخلو من أي نوع من أنواع الهرمونات والمواد المضرة، حيث يمكن التأكيد على أن ما يتم إنتاجه يعد غذاء متكامل على مدار السنة وعليقة كاملة مكونة من الجزء الخضري الغني بالألياف والأملاح المعدنية وبقايا مخزون البذور الغني بالبروتينات.

وختمت المهندسة “هبة” حديثها مشيرة إلى أن كل سيدة سورية قادرة على البدء بمشروع مشابه منوهة إلى أن من أبرز ميزات مشروع الذهب الأخضر لاستنبات الشعير هو أنه أنه مشروع يمكن أن يتحول إلى استثمار حقيقي يدر أرباح شهرية وسنوية مجزية وثابتة، فضلاً عن أنه مشروع قليل التكاليف ويناسب البيئة في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: