أخر الأخبار

سوريون يعثرون على كنز نادر قرب دمشق ظنوا أن قيمته مليارات الدولارات وما حدث بعد ذلك لايصدق (فيديو)

سوريون يعثرون على كنز نادر قرب دمشق ظنوا أن قيمته مليارات الدولارات وما حدث بعد ذلك لايصدق (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول العديد من السوريين الوصول إلى الثراء السريع عن طريق البحث والتنقيب عن الذهب والكنوز، وذلك في ظل تردي الأوضاع الاقتصادي والمعيشية في البلاد وعدم توفر فرص العمل، الأمر الذي يجعل الكثير من الشبان في سوريا يتجهون للبحث عن الذهب في الطبيعية.

وبحسب مصادر محلية، فإن الباحثين عن الذهب والكنوز يتجهون إلى المناطق الواعدة التي تعتبر الأماكن يوجد فيها احتمال كبير للعثور على عروق الذهب أو قطع ذهبية وتماثيل وما إلى ذلك، مثل المرتفعات الجبلية.

أوضحت المصادر أن مجموعة من الشبان السوريين عثروا كنز نادر قرب دمشق، وتحديداً في منطقة الجبال الغربية المحاذية للعاصمة السورية، حيث ظن الشبان أنه قيمة ما عثروا عليه يصل إلى مليارات الدولارات، لكن ما حدث بعد ذلك لم يكن بالحسبان.

وبينت أن الشبان وخلال قيامهم بالبحث والتنقيب عن المعدن الأصفر الثمين في منطقة جبلة تقع غرب العاصمة السورية دمشق، عثروا على عروق ظنوا في بادئ الأمر أنها عروق الذهب التي تدل على وجود كميات كبيرة من الذهب بين الصخور في المكان.

وأضافت أن الشبان وبعد استعانتهم بأحد الخبراء في مجال الجيولوجيا والثروة المعدنية تبين لهم أن ما عثروا عليه في المكان ليس كنزاً ثميناً، وإنما عبارة عن عروق لما يعرف باسم “فلز البيريت” أو ما يطلق عليه اسم الذهب الكاذب.

وأشارت أن الخبير أكد للشبان أن خام الذهب من غير الممكن أن يتواجد في هذه المنطقة الجبلية لأن الشروط الطبيعية لوجوده لا تتوفر في الموقع.

ونوهت أن الخبير أوضح أن الكثير من الناس لا يميزون بين فلز البيريت ومعدن الذهب، حيث أن فلز البيريت يتواجد في الطبيعة على شكل عروق بين الصخور حاله حال خام الذهب، لكن الأشخاص العاديين لا يمكنهم التمييز بينهما.

اقرأ أيضاً: خرائط الذهب المخفي في سوريا أصحابها يملكون الملايين وكنوز ضخمة ظهرت عبر أجهزة كشف المعادن (فيديو)

وأفاد أن الفرق بين الذهب الخام والذهب الكاذب أو بين عروق الذهب وعروق البيريت، هو أن فلز البيريت لونه أصفر نحاسي، بالإضافة إلى أن لمعانه وبريقه مختلف عن بريق الذهب الحقيقي بشكل ملحوظ.

ولفت الخبير إلى أن الذهب الحقيقي مصنوع من ذرات الذهب وله لون ذهبي لامع، بينما يتكون فلز البيريت من جزئيات الحديد والكبريت، حيث يختلف الذهب الحقيقي عن الذهب الكاذب أو البيريت بمعظم خصائصهما الفيزيائية والكيميائية.

وأشار إلى أن البيريت يصنف على أنه معدن ينتمي إلى معادن الكبريتيدات، وقد نال لقب “الذهب الكاذب” نظراً لأن الكثير من الباحثين عن الذهب يعتقدون عند عثورهم عليه أنهم عثروا على الذهب لوجود تشابه بينهما من حيث الشكل واللون، كما حدث مع الشبان السوريين قرب دمشق.

وختم الخبير حديثه منوهاً أن معدن البيريت” له استخدامات متنوعة ويدخل كعنصر رئيسي في تركيب العديد من الصخور الرسوبية، لكن تواجده في منطقة ما يدل إلى حد كبير بأن هذه المنطقة لا يوجد فيها معدن الذهب أو خام الذهب، وذلك وفقاً لتجارب معظم الباحثين والخبراء في مجال التنقيب عن الذهب والمعادن حول العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: