أخر الأخبار

مزارعون سوريون يبدعون في زراعة فاكهة غريبة على أسطح منازلهم ويبيعون الثمرة منها بـ 30 دولار (فيديو)

مزارعون سوريون يبدعون في زراعة فاكهة غريبة على أسطح منازلهم ويبيعون الثمرة منها بـ 30 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

نجح العديد من المزارعين السوريين في الآونة الأخيرة في إدخال أصناف جديدة من الفاكهة الاستوائية إلى قاموس الزراعة في سوريا، ومنهم من استغل المساحات الفارغة على أسطح وشرفات منازلهم في تنفيذ مشاريع زراعية باتت تدر عليهم أرباح مالية كبيرة.

وبحسب تقارير محلية، فإن مزارعون سوريون أبدعوا في زراعة فاكهة استوائية غريبة على أسطح منازلهم في عدة مناطق سورية، حيث تعتبر هذه الفاكهة من أغلى الفواكه حول العالم، إذ تباع الثمرة الواحدة منها بأكثر من 30 دولار أمريكي.

وأشارت التقارير أنه بعد نجاح مزارعين في زراعة فاكهة الكانستيل في بعض المشاتل والأراضي الزراعية الصغيرة في المنطقة الساحلية من سوريا، جرب العديد من المزارعين زراعة هذا النوع من الفاكهة على أسطح المنازل بعد نصائح قدمها خبراء زراعيون.

وأوضحت أن زراعة فاكهة الكانستيل التي تصنف على أنها من أغلى وأندر الفاكهة في العالم قد تحولت إلى مشاريع استثمارية، حيث أقبل رجال الأعمال على الاستثمار في زراعتها بعد أن ذاع صيتها وصيت الأرباح التي من الممكن الحصول عليها في حال نجاح المشروع.

وبينت أن الكثير من السكان في المنطقة الساحلية من سوريا بدأوا يستثمروا في زراعة الفاكهة الاستوائية في أراضيهم أو أسطح منازلهم وعلى الشرفات كذلك الأمر، لاسيما بعد فتح خط التصدير إلى العديد من البلدان، لاسيما منطقة الخليج العربي.

وأضافت أن العديد من المشاتل في المنطقة الساحلية بدأت خلال السنوات الماضية تبيع بذور أو عُقل أو شتلات لفاكهة أو نباتات طبية وأعشاب غربية يمكن أن تنمو في أراضي المنطقة ويحقق المزارع من خلالها أرباح معتبرة.

وأشارت أنه مع توفر المواد الأساسية لزراعة العديد من الفواكه الاستوائية وتوفر الخبرات السورية التي تشرف على زراعة الكانستيل وغيرها من الفاكهة النادرة من المرجح أن تصبح سوريا بلداً مصدراً للفواكه الاستوائية خلال العشر سنوات المقبلة.

اقرأ أيضاً: سيدة سورية تنجح في ابتكار مشروع استثماري مميز باتت تكسب منه آلاف الدولارات وتكشف سر نجاحها (فيديو)

وبحسب مزارعين سوريين نجحوا في زراعة فاكهة الكانستيل على أسطح منازلهم، فإن زراعتها تعتبر سهلة وغير مكلفة بالمقارنة مع الأرباح التي من الممكن تحقيقها.

وحول مواصفات ثمار الكانستيل، أشار المزارعون إلى أن ثمارها تشبه الإجاص إلى حد ما، لكن لها رائحة تشبه رائحة المسك، فضلاً عن أنها تحتاج إلى درجات رطوبة وحرارة مناسبة من أجل أن تنمو بالشكل الأمثل.

وأما بخصوص فوائد ثمار فاكهة الكانستيل، فإنها تحتوي على خصائص لا توجد في غيرها من الثمار الاستوائية، حيث أنها تصنف على أنها صيدلية متكاملة لذلك فهي من أغلى أنواع الثمار حول العالم.

وختمت التقارير حديثها أن من أهم فوائد الكانستيل المثبتة علمياً هي أنها تقوي الذاكرة وجهاز المناعة لدى الإنسان، مما يجعل الإنسان يحافظ على شبابه لأطول فترة ممكنة، الأمر الذي يجعلها مطلباً لشريحة واسعة من الناس، لاسيما طبقة الأغنياء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: