أخر الأخبار

سوريا مقبلة على وضع اقتصادي غير مسبوق وتوقعات بتدهور كبير بقيمة الليرة السورية قريباً

سوريا مقبلة على وضع اقتصادي غير مسبوق وتوقعات بتدهور كبير بقيمة الليرة السورية قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث خبراء في مجال الاقتصاد عن مرحلة مختلفة قادمة على الصعيد الاقتصادي في سوريا، منوهين أن ما يحصل في دول الجوار، لاسيما في لبنان من شأنه أن يؤثر إلى حد كبير على الأوضاع الاقتصادية في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضح الخبراء أن سوريا فيما يبدو مقبلة على وضع اقتصادي غير مسبوق، حيث رجحوا أن تشهد الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً في أسعار كافة السلع والمواد الأساسية، بالإضافة إلى ارتفاع كبير في أسعار المحروقات والمشتقات النفطية نتيجة عدم وصول توريدات إلى الموانئ السورية إلى جانب عدم وصول الوقود ومشتقات النفط من الأراضي اللبنانية إلى سوريا.

وبيّنوا أن تأثيرات ما يحصل في لبنان من المتوقع أن يؤثر على سعر صرف الليرة السورية بشكل كبير في الفترة القريبة المقبلة، حيث يتوقعون أن تدهور قيمة الليرة السورية إلى مستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة.

وأشار الخبراء أن مصرف سوريا المركزي كان يحصل على كميات كبيرة من الدولار والقطع الأجنبي من لبنان وهذا الأمر سيكون غير متاح بنسبة كبيرة في المرحلة القادمة، الأمر الذي سيؤثر بكل تأكيد على سعر صرف الليرة السورية.

وبحسب الخبراء فإن الارتباط بين الاقتصاد السوري واللبناني ارتباط وثيق، لاسيما خلال السنوات الماضية، الأمر الذي يفتح باب التساؤلات حول المرحلة المقبلة على الصعيد الاقتصادي في سوريا.

وأفادوا كذلك الأمر إلى أن الارتباط التجاري وثيق بين البلدين، حيث أن سوريا كانت تحصل على الكثير من المواد والسلع من الأراضي اللبنانية، حيث تدخل بطرق غير مشروعة، حيث راجت مؤخراً عملية إدخال الحليب إلى لبنان من سوريا مقابل إدخال الغاز والمازوت.

وأكد الخبراء أن الحركة التجارية بين سوريا ولبنان سوف تتأثر بشكل كبير في الفترة المقبلة، الأمر الذي سينعكس سلباً على الأسعار في الأسواق السورية، مما سيزيد من الأعباء بشكل أكبر على السوريين.

اقرأ أيضاً: إذا كنت تمتلك منها ستصبح مليونير بلمح البصر.. عملات سورية قديمة يدفع لحاملها آلاف الدولارات (صور)

وفي ضوء ما سبق، فإن الخبراء يتوقعون مزيداً من ارتفاع في معدلات التضخم في سوريا إلى جانب تراجع في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية.

تجدر الإشارة إلى أن الليرة السورية تشهد في الفترة الحالية استقراراً نسبياً في قيمتها، حيث لم تشهد مثل هذا الاستقرار من ناحية المدة الطويلة منذ سنوات عديدة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: