أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. مدينة تكنولوجية بمواصفات عالمية وحديث عن استثمارات ضخمة بقيمة ملايين الدولارات

“لأول مرة في سوريا” مدينة تكنولوجية بمواصفات عالمية وحديث عن استثمارات ضخمة بقيمة ملايين الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر رسمية سورية عن الاستعداد لإنشاء وتأسيس مدينة تكنولوجية متكاملة بمواصفات عالمية، حيث ستكون المدينة التكنولوجية الأولى من نوعها في سوريا، إذ يعول القائمون عليها أن يجذب هذا المشروع استثمارات ضخمة إلى البلاد في وقت لاحق.

وضمن هذا السياق، أشار مصدر في وزارة الاتصالات إلى أن الوزارة قدمت مقترح من أجل تأسيس منطقة تخصصية تكنولوجية تحت مسمى “المدينة التكنولوجية”، حيث سيتم العمل على تأسيسها في منطقة “الديماس” في ريف العاصمة السورية دمشق.

وأوضح المصدر أن مشروع تأسيس أول مدينة تكنولوجية في سوريا تم عرضه على مجلس هيئة الاستثمار السورية، منوهة أن هناك قرار صدر من المجلس من أجل إعداد دفتر شروط فني لهذه المنطقة، حيث يجب أن يتضمن الدفتر الجوانب الفنية والقانونية قبل البدء بالمشروع بموجب قانون الاستثمار رقم (18).

وحول الغاية الأساسية من إنشاء مشروع المدينة التكنولوجية في منطقة الديماس بريف دمشق، أشار المصدر إلى أن الهدف الرئيسي هو جذب وتوطين تقانة المعلومات والتصنيع التكنولوجي من خلال جمع الفعاليات التجارية والصناعية والخدمية العاملة ضمن المجال التكنولوجي.

وأضاف أنه سيتم جمع الخدمات التكنولوجية في مكان واحد، الأمر الذي يسهل عمل القطاعات ذات الصلة، بالإضافة إلى مساعدتها في تسويق المنتجات.

وأكد على أن الغاية الأكبر والأهم من هي جذب الشركات العالمية لتبادل الخبرات فيما بينها، بالإضافة إلى جذب المستثمرين لافتتاح استثمارات ضخمة قيمتها ملايين الدولارات في قطاع التكنولوجيا.

وبالنسبة لمواصفات المدينة التكنولوجية، لفت المصدر إلى أن مشروع بناء المدينة التكنولوجية سيقع ضمن مساحة تقدر بمئتي ألف متر مربع مع تجهيز المبنى ببنية تحتية متينة وقوية جداً.

وأفاد بأن المدينة سيتم تجهيزها بشبكة طرق رئيسية وفرعية ومرآب سيارات، فضلاً عن تجهيز المبنى بمركزي تحويل كهربائي، حيث ستكون استطاعة كل مركز ألف كيلو فوبط أمبير، بالإضافة إلى تزويد المدينة بوحدات نفاذ ضوئية.

اقرأ أيضاً: مخترع سوري يتوصل إلى ابتكار طاقة بديلة للغاز والكهرباء وجهاز مذهل يوفر ملايين الدولارات (فيديو)

ووفقاً للمصدر فإن المدنية التكنولوجية ستكون جاهزة للاستثمار بعد تأسيسها بموجب القوانين المحلية الصادرة عن مجلس الاستثمار السوري.

وأما بالنسبة لمدة تنفيذ مشروع تأسيس المدينة التكنولوجية في منطقة الديماس بريف دمشق، فإن المدة المتوقعة هي 3 أعوام على أبعد تقدير، حيث يأتي هذا المشروع ضمن العديد من المشاريع الاستثمارية الضخمة والمهمة التي يتم التحضير لإطلاقها في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: