أخر الأخبار

تصريح عاجل من الرئاسة الروسية بشأن زيارة بشار الأسد إلى موسكو وحالة “بوتين” الصحية!

تصريح عاجل من الرئاسة الروسية بشأن زيارة بشار الأسد إلى موسكو وحالة “بوتين” الصحية!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلت الرئاسة الروسية “الكرملين” بتصريحات جديدة عاجلة، اليوم الثلاثاء 14 سبتمبر/ أيلول بشأن الزيارة التي أجراها رأس النظام السوري “بشار الأسد” إلى العاصمة الروسية “موسكو”، كما تطرقت إلى الحديث عن الحالة الصحية للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وأسباب دخوله العـ.ـزل الصـ.ـحي.

وأشار الناطق باسم الرئاسة الروسية “دميتري بيسكوف” في تصريحات عاجلة للصحفيين، إلى أن بشار الأسد قد عاد إلى سوريا بالفعل، مؤكداً أن “الأسد” وصل إلى دمشق اليوم الثلاثاء.

وحول أسباب عدم الإعلان عن زيارة “الأسد” إلى موسكو بشكل مسبق، أوضح المسؤول الروسي أن ذلك يعود لاعتبارات أمنية يجب اتباعها وهي واضحة تماماً، على حد تعبيره.

وأضاف: “انطـ.ـلاقاً من هذه الاعتبـ.ـارات طبعاً لم يتـ.ـم الإعـ.ـلان عن الزيـ.ـارة وتم توفير المعـ.ـلومات لوسـ.ـائل الإعلام بعد عـ.ـودة الرئيس السـ.ـوري إلى الوطن”.

أما بالنسبة للوضع الصحي للرئيس الروسي، فذكرت الرئاسة الروسية أن “بوتين” التقى نـ.ـظيره السوري “بشار الأسد”، يوم الاثنين، قبـ.ـل أن يقـ.ـرر الالتزام بنظـ.ـام العـ.ـزل الذاتـ.ـي بسبب تفـ.ـشي الإصـ.ـابـ.ـات بـ”فيـ.ـروس كـ.ـور.ونا” في دائرة المحـ.ـيطين به.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة الروسية، فإن “بوتين” يتعين عليه الالتـ.ـزام بنظام العـ.ـزلة الذاتـ.ـية لفترة معينة من الوقت.

وقال المتحدث الرسمي باسم “الكرملين” رداً على سـ.ـؤال عما إذا كان أمـ.ـراً منطـ.ـقياً أن يجري “بوتين” اجتمـ.ـاعات وجهاً لوجـ.ـه وهو يتوقـ.ـع أن يضـ.ـطر لدخـ.ـول الحجـ.ـر الصـ.ـحي: “لا يوجد شيء منـ.ـاف للمنطق هنا”.

وأوضح قائلاً: “أولاً أستـ.ـطيع أن أقـ.ـول لكم إنه لم يجـ.ـتمع مع الأسـ.ـد في نهـ.ـاية الدوام اليومي ولكن كـ.ـان ذلك في بداية يوم العمـ.ـل”.

وأضاف: “بعد كـ.ـل ذلك، عندما أنهـ.ـى الأطـ.ـباء دراسـ.ـتهم والإجراءات اللازمة، وبنـ.ـاءً على توصـ.ـيات الأخصـ.ـائيين، تم اتخـ.ـاذ القـ.ـرار (الخـ.ـاص العـ.ـزل الذاتـ.ـي).

وتابع بالقول: “لا يوجـ.ـد شيء غير منطـ.ـقي هنا.. في ذلك الوقـ.ـت كـ.ـان الأطـ.ـباء لا يزالون قـ.ـيد دراسة الوضـ.ـع، ولم يتم تعـ.ـريض صـ.ـحة أحد للخـ.ـطر.

وفي ختام حديثه للصحفيين، أكـد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، أنه بعد مخـ.ــالطته مـ.ـصـ.ـابين بكـ.ـور.ونا يبقى الرئيـس الروسـي يتمتع بـ”صـ.ـحة مطـ.ـلقة”، على حد وصفه.

وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قد أجرى اجتماعاً مطولاً مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” يوم أمس الاثنين، في العاصمة الروسية “موسكو”.

ووفقاً لوسائل الإعلام الروسية فإن “بوتين” و”الأسد” ناقشا عدة مسائل ذات اهتمام مشترك بين موسكو ودمشق، لاسيما مسألة تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.

اقرأ أيضاً: “بيدرسون” يعلن عن وصوله لمحادثات ناجحة مع نظام الأسد حول القرار 2254

فيما اعتبر العديد من المحللين أن زيارة “بشار الأسد” المفاجئة إلى روسيا لها أبعاد أكبر مما تم ذكره في وسائل الإعلام الرسمية، خاصةً أن الزيارة جرت وسط غياب القواعد البروتوكولية المعتادة عند استقبال الدول للرؤساء.

في حين تحدث آخرون عن مرحلة جديدة ستشهدها سوريا بعد هذا الاجتماع المطول بين “بوتين” و”الأسد”، فإما مزيداً من التصـ.ـعيد شمال غرب سوريا أو مزيداً من التقدم في مسار العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: