أخر الأخبار

باحثة سورية تحل شفرة لغز عجز عنه العلماء لأعوام طويلة وتقود العالم لاكتشاف مذهل (فيديو)

باحثة سورية تحل شفرة لغز عجز عنه العلماء لأعوام طويلة وتقود العالم لاكتشاف مذهل (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يستمر السوريون في بلاد الاغتراب بتقديم أنفسهم بأبهى صورة من خلال توصلهم إلى اكتشافات وابتكارات مذهلة وفريدة من نوعها في العديد من المجالات، حيث نال بعضهم شهرة عالمية واسعة بعد تمكنهم من اكتشاف تقنيات حديثة عجز العلماء عن الوصول إليها لأعوام طويلة.

ومن بين أبرز قصص النجاح الملهمة، هي قصة الباحثة السورية “دينا قتابي” التي تمكنت من الوصول إلى العالمية ونالت شهرة واسعة على مستوى العالم بعد أن ابتكرت تقنية متطورة تتنبأ بإمكانية إصابة الشخص بمرض ما قبل وقت حدوثه بفترة.

وبحسب تقارير إعلامية عالمية، فإن “قتابي” باحثة متخصصة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وظفت إمكانياتها ومهاراتها في حل شفرة اللغز المحير الذي لم يتمكن كبار العلماء حول العالم من التوصل إليه على الرغم من الأبحاث العديدة التي أجربت في هذا المضمار.

وأوضحت التقارير أن خيرة العلماء في العالم حاولوا في فترات سابقة أن يتوصل إلى تقنية أو آلية معينة تمكنهم من اكتشاف أحد الأمراض قبل الإصابة به، لكن محاولتهم لم تنجح إلى أن جاء الباحثة السورية برفقة فريقها البحث وتمكنت من حل شفرة هذا اللغز العلمي.

وبينت التقارير أن ما توصلت إليه “قتابي” يعتبر إنجاز علمي غير مسبوق في مجال أنظمة الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي جعلها تصبح حديث الصحافة ووسائل الإعلام في دول الغرب.

وأضافت أن التقنية المتطورة التي نجحت الباحثة السورية باكتشافها عبارة عن نظام ذكاء اصطناعي قادر على الكشف عن مرض “باركنسون” قبل أن يصاب به الإنسان بفترة من الزمن.

وفي حديث لوسائل إعلام غربية، نوهت “قتابي” إلى أنها فكرت بابتكار تقنية تكون قادرة على اكتشاف بعض الأمراض قبل حدوثها، مشيرة إلى أنها وبرفقة فريق بحثي تمكنت من النجاح في ترجمة الفكرة إلى لتصبح حقيقة على أرض الواقع.

اقرأ أيضاً: ابتكار تقنية مذهلة تحول الماء إلى وقود شمسي بكميات كبيرة ستغير مستقبل الطاقة في العالم (فيديو)

وأشارت إلى أنها استخدمت جهاز لاسلكي من تطوريها بإمكانه مراقبة حالة الأشخاص الذين يعانون من عدة أمراض، حيث يراقب الجهاز الجسم بشكل كامل.

وأفادت أن التقنية التي تراقب الجسم وأنماط التنفس وضربات القلب والضغط تقوم بإرسال إشارات لاسلكية  وترتد إلى أجسام الأشخاص.

ولفتت إلى أنها في الفترة المقبلة تسعى إلى ابتكار تقنيات وأجهزة حديثة متطورة تكون قادرة على اكتشاف مختلف الأمراض قبل الإصابة بها.

تجدر الإشارة إلى أن الباحثة السورية “دينا قتابي” نالت العديد من الجوائز العالمية خلال مسيرتها العلمية المميزة، وتعتبر من أبزر المرشحين لنيل جائزة نوبل في اختصاص تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: