أخر الأخبار

روسيا توجه طلباً عاجلاً لتركيا بشأن الشمال السوري وأردوغان يرد ويطلق تصريحاً نارياً حول القادم شمال سوريا

روسيا توجه طلباً عاجلاً لتركيا بشأن الشمال السوري وأردوغان يرد ويطلق تصريحاً نارياً حول القادم شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

وجهت القيادة الروسية طلباً عاجلاً لتركيا بشأن التطورات الميدانية التي تشهدها العديد من المناطق في الشمال السوري، وذلك في ضوء المؤشرات التي تدل على قرب إطلاق أنقرة لعملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق سوريا.

وضمن هذا السياق، طالب المبعوث الخـ.ـاص للرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرينتييف”، الجانب التركي بضبط النفس وتجنب التصـ.ـعيد في الشمال السوري.

وأشار “لافرينتييف” في سياق حديثه عن وجود تحضيرات تركية لشن عمل عسكـ.ـري جديد ضد “قسد” شمال سوريا، إلى أن بلاده تسعى لعدم حدوث أي تـصـ.ـعيد أو توتر على امتداد الأراضي السورية وليس فقط في المناطق الشمالية والشرقية من البلاد.

ودعا المسؤول الروسي في بداية الجولة التاسعة عشر من محادثات “أستانا” التي تعقد حالياً في العاصمة الكازاخستانية “نور سلطان” إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس من أجل الحفاظ على الهدوء والاستقرار في سوريا.

وأوضح أن القيادة الروسية تحاول إقناع الشركاء الأتراك بضرورة تجنب استخدام القوة المفـ.ـرطة في سوريا في المرحلة الراهنة.

وأكد “لافرينتييف” على ضرورة مواصلة العمل والتعاون والتنسيق بين مختلف الأطراف المعنية بالشأن السوري من أجل محاولة إيجاد حل سلمي لما وصفه بـ” القـ.ـضية الكـ.ـردية”.

وختم المسؤول الروسي حديثه حول الأوضاع الميدانية في الشمال السوري بالإشارة إلى أن تركيا لم تبلغ القيادة الروسية بإجراء عمليتها الجـ.ـوية في سوريا والعراق، مبيناً أن هذه المسألة سيتم مناقشتها باستفاضة خلال محادثات “أستانا” الحالية.

من جانبه، رد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على التصريحات الروسية عبر إطلاق تصريح ناري بشأن القادم في الشمال السوري والطريقة التي ستتعامل من خلالها تركيا مع التهـ.ـديدات قرب حدودها الجنوبية مع سوريا.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده ستكمل الخط الأمـ.ـني على الحدود الجنوبية مع سوريا، مشدداً على أنه لا أحد بإمكانه أن يعرقل المساعي التركية، وفق تعبيره.

وأوضح “أردوغان” أنه لا يمكن لأي جهة كانت أن تقف حائلاً أمام رغبة تركيا في الحفاظ على أمنها وأمن مواطنيها وتأمين حدودها.

وألمح الرئيس التركي إلى القادم في المنطقة الشمالية من سوريا حين أشار إلى أن قوات بلاده ستوسع الخط الأمـ.ـني إلى حيث يجب أن يكون، وفق وصفه.

وبالنسبة للضـ.ـربات الجوية التي تنفذها تركيا ضـ.ـد مواقع “قسد” والتنظيـ.ـمـ.ـات الإرهـ.ـابية شمال وشرق سوريا، قال الرئيس التركي: “سنـ.ـقـ.ـتلع جذورهم جميعاً بأقرب وقـ.ـت إن شاء الله بدعم جـ.ـنـ.ـودنا ودبـ.ـاباتنا أيضاً”.

اقرأ أيضاً: قطر تعود بقوة إلى الملف السوري من بوابة دعم المعارضة وحديث عن تغيرات كبرى ستشهدها سوريا قريباً!

وأضاف بالقول: “حـ.ـانت نهـ.ـاية الطريق لأولئك الذين يعتقـ.ـدون أن بإمكانهم تشـ.ـتـ.ـيت انتباه تركيا عن طريق التـ.ـلاعـ.ـب بالحروف وتغيير اسم التنـ.ـظـ.ـيم الإرهـ.ـابي”، في إشارة إلى ارتباط “قسد” مع “حزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردسـ.ـتاني” الذي تصنفه أنقـ.ـرة إرهـ.ـابياً.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت في بيان صادر عن البيت الأبيض على أحقية تركيا في تنفيذ ما تراه مناسباً من أجل الحفاظ على أمنها والتعامل مع التهـ.ـديدات التي تصلها من الحدود الجنوبية مع سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: