أخر الأخبار

ذهب سوريا يفتتح تعاملات شهر أيلول بتسجيل انخفاض كبير.. كم بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 اليوم؟

ذهب سوريا يفتتح تعاملات شهر أيلول بتسجيل انخفاض كبير.. كم بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 اليوم؟

طيف بوست – فريق التحرير

افتتح ذهب سوريا تعاملات شهر أيلول/ سبتمبر 2024 بتسجيل انخفاض كبير على مستوى السعر الرسمي الصادر عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق، بينما سجلت أسعار الذهب في السوق السوداء اليوم انخفاضاً بدرجة أقل.

وبلغ سعر مبيع غرام الذهب الواحد في آخر نشرة رسمية صادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق مستويات المليون و15 ألف ليرة سورية لكل غرام من عيار 21 قيراط، وذلك بعد أن وصل سعر الغرام من هذا العيار قبل يومين إلى حدود المليون و25 ألف ليرة سورية.

وأما بخصوص سعر أونصة الذهب السورية التي تأتي من عيار 995، فقد انخفض سعرها اليوم في النشرة الرسمية إلى مستويات الـ 36 مليون وخمسمئة ألف ليرة سورية بمعدل انخفاض 400 ألف ليرة سورية خلال ساعات قليلة.

بينما وصل سعر الليرة الذهبية السورية التي تأتي من عيار 21 قيراط إلى مستويات الـ 8 ملايين وثلاثمئة وخمسٌ وعشرون ألف ليرة سورية، أي بمعدل انخفاض 100 ألف ليرة سورية عن السعر الذي كان متداولاً يوم الجمعة الماضي.

وبالانتقال للحديث عن أسعار الذهب المتداولة في السوق السوداء في سوريا خلال فترة التعاملات الصباحية اليوم، فقد انخفض سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 في تعاملات هذه السوق بدمشق وحلب صباح اليوم إلى مستويات المليون و55 ألف ليرة سورية.

بينما سجل سعر مبيع الغرام الواحد من الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم في أسواق المناطق الشرقية والشمالية من سوريا إلى مستويات المليون و110 آلاف ليرة سورية لكل غرام، لاسيما في أسواق إدلب والحكسة والقامشلي والمناطق التابعة لها.

وحول توقعات اتجاه أسعار الذهب في سوريا خلال المرحلة المقبلة، لفت محللون وخبراء في مجال الاقتصاد إلى أن المسألة مرتبطة بشكل كامل بسعر الذهب على صعيد الأسواق العالمية، حيث أن سعر صرف الدولار ثابت نسبياً في سوريا خلال الفترة الماضية، الأمر الذي يجعل أسعار الذهب عرضة للتغيير بموجب التغيرات التي تطرأ على سعر أونصة الذهب عالمياً.

اقرأ أيضاً: نوع ذهب جديد ينتشر في سوريا ويتحول إلى تجارة رابحة تزامناً مع ارتفاع أسعار الذهب الأصلي

وبشكل عام أشار المحللون إلى أن سعر الذهب في سوريا أو الأسواق العالمية من المرجح أن يستمر في الصعود خلال الفترة المقبلة، وذلك بموجب البيانات الاقتصادية العالمية.

ونوه الخبراء إلى أن معظم البنوك المركزية حول العالم إلى جانب وكالات التصنيف الائتماني تتوقع صعوداً قوياً للذهب خلال الربع الأخيرة من عام 2024 الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: