أخر الأخبار

دمشق تحافظ على ترتيبها في أحدث تصنيف لأكثر المدن ملائمة للعيش في عام 2024.. إليكم التصنيف!

دمشق تحافظ على ترتيبها في أحدث تصنيف لأكثر المدن ملائمة للعيش في عام 2024.. إليكم التصنيف!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت وحدة المعلومات الاقتصادية في مجلة “ذا إيكونوميست” البريطانية تصنيفاً عالمياً جديداً لأكثر المدن ملائمة للعيش في عام 2024، حيث أظهرت المجلة خلال التصنيف الجديد ترتيب أسوأ وأفضل العواصم العالمية للعيش بموجب عدة معايير ومؤشرات اقتصادية ومعيشية.

وحافظت العاصمة السورية دمشق في التصنيف الجديد على ترتيبها كأسوأ مدينة ملائمة للعيش في أحدث تصنيف صادر لعام 2024 بخصوص جودة العيش في عدد كبير من المدن حول العالم، وذلك بعد أن جاءت في المرتبة الأخيرة في كافة التصنيفات التي صدرت عن وحدة المعلومات الاقتصادية في المجلة منذ عام 2015.

ووفقاً للتصنيف فإن دمشق بقيت في المرتبة الأخيرة كأقل مدينة ملائمة للعيش عالمياً على أثر تسجيلها درجات منخفضة في المعايير التي تم الأخذ بها، لاسيما في معيار الاستقرار والواقع المعيشي للسكان في المدينة.

وتستند وحدة المعلومات الاقتصادية في تصنيفها للمدن وجودة العيش فيها على ثلاثين معيار منها ما هو نوعي ومنها ما هو كمي، حيث تتعلق المعيار بالمجمل بالاستقرار والواقع الصحي والثقافي والبيئي والتعليمي والاقتصادي والمعيشي والبنية التحتية في كل مدينة.

وبخصوص أفضل المدن للعيش في العالم خلال عام 2024، فجاءت العاصمة النمساوية “فيينا” على رأس القائمة محافظة على مكانتها للعام الثالث على التوالي ضمن التصنيف السنوي، حيث حصلت “فيينا” على علامات مثالية في أربع فئات أساسية في المؤشر وهي الاستقرار والتعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية.

وجاءت العاصمة الدنماركية “كوبنهاغن” في المرتبة الثانية عالمياً كأفضل المدن للعيش في العالم، في حين تقدمت مدينة زيورخ السويسرية من المرتبة السادسة إلى المرتبة الثالثة في التصنيف الجديد.

بينما تراجعت مدينة “ملبورن” الاسترالية من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الرابعة، فيما جاءت مدينة “كالغاري” الكندية مع مدينة “جنيف” في سويسرا بالمرتبة الخامسة.

وبالانتقال إلى قارة آسيا، فقد أحرزت “هونغ كونغ” تحسناً كبيراً في مكانتها بالمقارنة مع التصنيف في العام الفائت، حيت صعدت من المرتبة 61 إلى المرتبة 50 بفضل تحسن علامات الاستقرار والرعاية الصحية فيها.

اقرأ أيضاً: العملات السورية القديمة تتحول إلى تجارة تدر أرباح خيالية على العاملين بها.. كم يبلغ سعر كل فئة نقدية قديمة؟

وأما عربياً فقد تقدمت مدن الإمارات في التصنيف الجديد بشكل ملحوظ، حيث تصدرت مدن دبي وأبوظبي مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كأكثر المدن ملائمة للعيش في عام 2024.

وجاءت مدن طرابلس الغرب والجزائر في المرتبتين قبل الأخيرتين كأقل المدن من حيث القابلية للعيش في عام 2024 وفق أحدث تصنيف صادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية في مجلة “ذا إيكونوميست” البريطانية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: