أخر الأخبار

من داخل دمشق.. حزب معارض يتحدث عن خطة روسية خبيثة تتعلق بمصير بشار الأسد ومستقبل سوريا

من داخل دمشق.. حزب معارض يتحدث عن خطة روسية خبيثة تتعلق بمصير بشار الأسد ومستقبل سوريا

 طيف بوست – فريق التحرير

كشف حزب سوري محسوب على المعارضة الداخلية في سوريا وينشـ.ـط داخل العاصمة السورية “دمشق” عن خطة خبيثة بدأت القيادة الروسية بتنفيذها في الآونة الأخيرة تتعلق بمصير رأس النظام السوري “بشار الأسد” ومستقبل البلاد خلال المرحلة المقبلة.

وأصدر حزب “الاتحـ.ـاد الاشتراكي العربي الديمـ.ـقـ.ـراطي”، بياناً سلطت من خلاله الضوء على التصريحات الروسية التي أدلى بها المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” التي قال خلالها أن أي دستور سوري جديد يجب أن لا يهدف إلى تغيير السلطة في سوريا.

وحذّر البيان المعارضة السورية من القبول بالسقف الروسي لإعادة إنتـ.ـاج النظـ.ـام السوري، مشيرة إلى أن ما تقوم به روسيا يعتبر إذعـ.ـاناً وعبـ.ـودية.

ولفت إلى أن روسيا تخطط إلى إعادة إنتاج نظام الأسد وتعويمه من جديد، وجعل بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا أمراً واقعاً في المرحلة القادمة.

وأضاف البيان أن التصريحات الروسية تتعارض مع القرارات الأممية، لاسيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، لافتاً إلى أن ما قاله مبعوث “بوتين” يتعـ.ـارض كذلك الأمر مع الموقف الروسي المعلن حيال الحل في سوريا.

ونوه البيان إلى أن موقف روسيا تكشف عن مسائل خطـ.ـيرة تمـ.ـس جـ.ـوهـ.ـر ثـ.ـورة الشعب السوري”، وتعتبر تدخلاً روسيا في الشؤون الداخلية لسوريا.

كما أشار الحزب المعارض إلى أن التصريحات الروسية حول وجوب عدم أن يفضي الدستور السوري الجديد إلى تغيير السلطة في البلاد، تعكس حقيقة موقف روسيا الفعلي الداعم لنظام الاستبـ.ـداد والقـ.ـمع.

وأوضح البيان أن تصريحات “لافرنتييف” نقلت ما كانت تعمل عليه روسيا بشكل غير معلن إلى العلن، في إشارة إلى أن الموقف الروسي لم يتغير حيال بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا خلال الفترة القادمة.

وشدد الحزب في بيانه على أن التصريحات الروسية تشكل بداية لمرحلة جديدة مليئة بالمتغيرات تخطط روسيا لها وتعمل عليها منذ فترة، وفق البيان.

وأكد البيان أن الخطة الروسية الخبيثة تتمثل بالوصول إلى قبول مختلف الأطراف بالنظام الحالي القائم في سوريا دون أي مـ.ـس بصلاحيات الرئاسة، وذلك عبر إجراء تعديلات شكـ.ـلية على الدستور السوري الحالي، وإشـ.ـراك المعارضة السورية بوزارات شكلية.

وطالب البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة بضرورة التحرك وتحمل المسؤولية المباشرة في إيجاد آليات تنفيذية ملزمة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

كما دعا الحزب المعارض الدول المعنية بالشأن السوري إلى إيجاد خارطة طريق تمهد للوصول إلى حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا، بالإضافة إلى الإفـ.ـراج عن المعتـ.ـقـ.ـلين، وتأمين عودة آمنة للاجئين السوريين إلى البلاد.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن احتمالات شن روسيا لعملية عسكرية برية في إدلب وموقف تركيا في حال حدوث ذلك!

تجدر الإشارة إلى أن مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية قد طرحت يوم أمس في تقرير لها خارطة طريق للحل في سوريا.

ودعت المجلة في تقريرها إدارة بايدن إلى التحرك واتخاذ إجراءات صارمة بحق إيران بصفتهامن أقوى الداعمين لنظام الأسد، مشيرة إلى أن السبيل الوحيد لإجبار الأسد على المضي قدماً في مسار الحل السياسي في سوريا يمر عبر العمل على إيقاف الدعم الإيراني المقدم للنظام السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: