أخر الأخبار

سوريا.. وزارة التجارة تتحدث عن الفئات المستبعدة من الدعم والتأمينات تُفعل خدمة “معاشك لبيتك”!

سوريا.. وزارة التجارة تتحدث عن الفئات المستبعدة من الدعم والتأمينات تُفعل خدمة “معاشك لبيتك”!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظـ.ـام السوري عن الفئات التي سيتم استبعادها من الدعم خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد أن تداولت العديد من الصفحات صورة لوثيقة حددت فيها الفئات المستبعدة من الدعم الحـ.ـكـ.ـومي.

وحول هذا الموضوع، أعلن وزير التجـ.ـارة الداخـ.ـلية وحماية المستهـ.ـلك، في حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام “عمرو سالم” أن الوثيقة التي تم تداولها عن الفئات المستبعدة من الدعم ليست نهائية، وفق قوله.

وأشار “سالم” في منشور له عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى أن ما يتم تـ.ـداولـ.ـه من شـ.ـرائـ.ـح يقال أنها ستحذف من الـ.ـدعـ.ـم هو مـ.ـجـ.ـرد جمع معـ.ـلومـ.ـات للدراسة… ولم يتم اتـ,ـ.ـخـ.ـاذ القرار بمن سيتم استبعادهم من الدعم.

ونوه “سالم” في سياق حديثه إلى وجود بعض الشرائح التي سيتم استبعادها من الدعم خلال الفترة القادمة، حيث قال: “”في كـ.ـل الأحـ.ـوال، يـ.ـمـ.ـكن القـ.ـول بشكل عام أنّ القـ.ـادر على تسـ.ـديـ.ـد مبلغ 50 أو 75 ألف ليرة سورية لوجـ.ـبـ.ـة طعام واحدة في مـ.ـطـ.ـعم لا يستحقّ الدعم.

وأضاف: “القادر على دفع تلك القيمة مقابل وجبة طعام في مطعم لا يجوز دعمه.. وهذا مجرد مثال”، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بمقـ.ـاطـ.ـعة المعلومات لتحديد الفئات التي لا تستحق الدعم.

وأوضح “سالم” بالقول: “أما الموظفين أو العـ.ـاطلـ.ـين عن العمل أو أصحاب الدخل المحدود، فهم الأحق بالدعم وزيادة المواد المدعومة”.

وبيّن أن هناك  5 تريليون ليرة سورية من المـ.ـوازنـ.ـة مخـ.ـصّـ.ـصة للدعم خلال العام المقبل، مؤكداً أنه لا يجوز أن يذهب الدعم إلى المقتدرين، وفق تعبيره.

والجدير بالذكر أن الكـ.ـتـ.ـاب يـ.ـضـ.ـم الشـ.ـرائـ.ـح التالية، صيـ.ـادلـ.ـة وأطباء ومغتربين بالإضافة إلى من يمـ.ـلك سيـ.ـارة مـ.ـوديـ.ـل 2008 وما أعـ.ـلـ.ـى ومن يمـ.ـتـ.ـلك بطـ.ـاقة فيميه، ومن يملك أكـ.ـثـ.ـر من مـ.ـنـ.ـزل في نـ.ـفـ.ـس المحـ.ـافـ.ـظة.

وفي شأن ذي صلة يتعلق بالوضع الاقتصادي في البلاد، تحدث مـ.ـديـ.ـر عـ.ـام المؤسسة العامة للتـ.ـأمـ.ـين والمعـ.ـاشـ.ـات “باسم الجاجة”، أنه تم الاتـ.ـفـ.ـاق مع المؤسسة العـ.ـامـ.ـة للبريد لتبسيط الإجـ.ـراءات وتسييرها بـ.ـأقـ.ـل الأعبـ.ـاء المادية سواء للعسكــ.ـريين أو المدنيين المتقـ.ـاعـ.ـدين من أجل قـ.ـبـ.ـض معاشاتهم.

وأشار “الجاجة” في تصريحات إذاعية جديدة إلى أن قـ.ـبـ.ـض المعاشات سيكون عن طـ.ـريـ.ـق كــ.ـوّات البـ.ـريـ.ـد بمراكز المحـ.ـافـ.ـظات والمناطق أو عن طـ.ـريـ.ـق خدمة “معاشك لبيتك” بتـ.ـوصـ.ـيل المعـ.ـاش التقـ.ـاعـ.ـدي إلى المنزل.

وقال “الجاجة” في حديث لإذاعة “نيـ.ـنـ.ـار” المحلية، أنه أنـ.ـه تم إجـ.ـراء اخـ.ـتـ.ـبار على خدمة “معاشك لبيتك”، وعلى أسـ.ـاسـ.ـها سيستفيد 9500 متـ.ـقـ.ـاعد مـ.ـدنـ.ـي و10500 عسـ.ـكـ.ـري متقـ.ـاعـ.ـد، وبإمكانهم تقـ.ـاضـ.ـي معـ.ـاشـ.ـهم عن طـ.ـريـ.ـق مراكز البـ.ـريـ.ـد.

اقرأ أيضاً: انخفاض ملحوظ تشهده الليرة السورية مقابل الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع بأسعار الذهب محلياً

وأوضح مـديـر عـام المؤسسة العامة للتـأمـين والمعاشـات، أن خدمة “معاشك لبيتك” يتم تأمينها مقابل مبـ.لـ.ـغ وقدره 500 ليرة سورية، وبناءً على ذلك يتم توصيل المعـ.ـاش للمتقـ.ـاعد عن طريق البريد إلى منزل المواطن.

تجدر الإشارة إلى أن الـ.ـحـ.ـد الأدنى الـ.ـعـ.ـام لأجـ.ـور الموظف في سوريا تبلغ في الوقت الحالي نحو 71,515 ليرة سورية شـ.ـهـ.ـرياً  أي ما يعادل نحو 20 دولاراً أمريكياً فقط، وفقاً لسعر صرف الليرة السورية اليوم الأحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: