أخر الأخبار

خارطة اقتصادية جديدة في سوريا وتوقعات بوصول سعر صرف الليرة السورية لمستويات مهمة خلال عامين

خارطة اقتصادية جديدة في سوريا وتوقعات بوصول سعر صرف الليرة السورية لمستويات مهمة خلال عامين

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية سورية عن مرحلة مختلفة قادمة في سوريا من الناحية الاقتصادية خلال السنوات القليلة المقبلة، متوقعة في ضوء ذلك أن يصل سعر صرف الليرة السورية لمستويات مهمة أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

وبحسب خبير اقتصادي تحدث لموقع “طيف بوست“، فإن الفريق الاقتصادي الذي تسلم قيادة دقة ملف الاقتصاد في سوريا مؤخراً سيبدأ العمل وفق خارطة اقتصادية جديدة في البلاد ستقودها إلى نهضة كبرى في مختلف المجالات والقطاعات الرئيسية.

وأشار الخبير الاقتصادي الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن المعلومات المتوفرة لديه حول الخارطة الاقتصادية الجديدة تقول بأن العمل سيكون من خلال وضع برنامج اقتصادي متوسط المدى خلال الأربعة سنوات المقبلة.

ولفت أن التأثيرات الحقيقية للبرنامج الاقتصادي الجديد الذي سيتم العمل بها خلال الفترة المقبلة ستبدأ خلال العامين القادمين، حيث ستبدو التأثيرات أكثر وضوحاً بالنسبة لسعر الصرف وأسعار المواد الأساسية ومستويات التضخم.

وأضاف أن التركيز من خلال الخارطة الاقتصادية الجديدة سيكون على تشجيع المستثمرين الأجانب على افتتاح مشاريع استثمارية ضخمة بقيمة مليارات الدولارات من شأنه أن توفر مئات آلاف فرص العمل إلى جانب تأثيرها بشكل إيجابي على عجلة الإنتاج في البلاد.

كما أشار الخبير الاقتصادي إلى أن الدراسات الأولية للخارطة الاقتصادية الجديدة تشير إلى أهمية خفض معدلات التضخم في البلاد إلى مستويات من شأنها أن تؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي، لاسيما استقرار الأسعار.

وأفاد بأن البرنامج الاقتصادي الجديد سيركز كذلك الأمر على رفع مستويات النمو الاقتصادي في البلاد من بوابة خلق توازن بين الصادرات والواردات، حيث أن سوريا في المرحلة الحالية تستورد كل شيء تقريباً ولا تصدر إلا مواد قليلة، حيث يوجد خلل واضح في الميزان التجاري.

ونوه إلى أن الفريق الاقتصادي بصدد اتخاذ قرارات مهمة ستركز بشكل خاص على استعادة ثقة السوريين بعملتهم المحلية وتخفيض الطلب على الدولار إلى الحد الأدنى.

اقرأ أيضاً: مشروع مترو أنفاق دمشق يعود إلى الواجهة مجدداً وحديث عن مشاريع استثمارية ضخمة قريباً في سوريا

وفي ضوء ما سبق توقع الخبير الاقتصادي أن يصل سعر صرف الليرة السورية مع نهاية العام الجاري إلى حدود الـ 14500 ليرة سورية في العاصمة دمشق بالنسبة لتعاملات السوق السوداء، وذلك بعد أن كانت معظم التوقعات تشير إلى أن سعر صرف الليرة سيصل لمستويات الـ 15000 ليرة للدولار في دمشق مع نهاية عام 2024 الجاري.

بينما أشار الخبير في ختام حديثه للموقع إلى أنه في حال سارت الخارطة الاقتصادية الجديدة وفق ما هو مخطط لها، فإن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في عام 2025 من المتوقع أن يصل إلى حدود الـ 13000 ليرة سورية وما دون للدولار الأمريكي الواحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: