أخر الأخبار

وزير الخارجية الإيراني يغرد وتركيا تكذبه.. ما القصة..؟

نشر وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال فيها أن إيران أرسلت معدات تشخيص خاصة بفيروس كورونا المستجد إلى عدة دول، وذكر أن تركيا ضمن الدول التي وصلتها تلك المعدات.

ورداً على ذلك قالت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة “الأناضول”: “إن الأنباء التي تفيد بإرسال طهران لمعدات الكشف عن فيروس كورونا إلى تركيا لا أساس لها من الصحة على الإطلاق”.

وأكدت المصادر عدم وصول أي معدات مخصصة لتشخيص فيروس كورونا من إيران إلى تركيا، وأن أي أنباء متداولة بهذا الشأن غير صحيحة مطلقاً.

وكان وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، قد كتب تغريدة على موقع “تويتر” يوم الجمعة الماضي، قال فيها: “إن إيران أرسلت أربعين ألف مجموعة تشخيص إيرانية متطورة إلى كل من ألمانيا وتركيا و عدة دول أخرى”.

وقد نفت المصادر الدبلوماسية في أنقرة، مساء يوم الاثنين، صحة مزاعم الوزير الإيراني جملةً وتفصيلاً، بشأن استلام تركيا أي معدات مخصصة لتشخيص فيروس كورونا الذي يجتاح أكثر من 187 دولة حول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الأشخاص المصـ.ـابين بفيروس كورونا المستجد قد بلغ نحو 110 آلاف شخص، فيما أودى الفيروس التاجي بحياة أكثر من 6650 شخص في إيران.

اقر أيضاً: اعتنقت الإسلام وغيرت اسمها إلى “عائشة”..  فيديو للمواطنة الإيطالية التي حررتها الاستخبارات التركية

وقد أشارت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في تقرير نشرته في وقت سابق لها أن إيران ساهمت عبر شركة “ماهان إير” للطيران بنشر الفيروس في منطقة الشرق الأوسط بسبب عدم اتباعها الإجراءات الاحترازية عند بداية ظهور فيروس كورونا وتسجيل الكثير من الحالات بين المواطنين الإيرانيين.

وذكرت الهيئة أنه في الوقت الذي كان ينبغي فيه على شركة الطيران الإيرانية أن توقف رحلاتها وتتخذ تدابير السلامة اللازمة، واصلت رحلاتها بشكل اعتيادي، الأمر الذي أدى إلى انتشار الفيروس في العديد من دول منطقة شرق المتوسط، وخاصة الدول الخليجية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: