أخر الأخبار

أعاصير وفيضانات.. توقعات جديدة مهمة بخصوص طقس سوريا وبلاد الشام خلال شتاء 2025

“أعاصير وفيضانات” توقعات جديدة مهمة بخصوص طقس سوريا وبلاد الشام خلال شتاء 2025

طيف بوست – فريق التحرير

تواصل مديريات الأرصاد الجوية والجمعيات الفلكية في منطقة بلاد الشام وشرق المتوسط إصدار توقعاتها بخصوص طقس سوريا ودول المنطقة خلال شتاء عام 2025، لاسيما في ضوء تضارب التوقعات بشأن الأحوال الجوية التي ستشهدها البلاد خلال الشتاء القادم.

وضمن هذا السياق، أصدرت الجمعية الفلكية السورية توقعات جديدة مهمة بخصوص طقس سوريا وبلاد الشام خلال شتاء عام 2025 الذي بات على الأبواب.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية السورية “محمد العصيري” في تصريحات جديدة لوسائل إعلام سورية إلى أن التوقعات تشير إلى سوريا من المحتمل أن تشهد خلال فصل الشتاء المقبل أعاصير وفيضانات وعواصف غير مألوفة.

ولفت رئيس الجمعية إلى أن أحوال الطقس في المنطقة بشكل عام بدأ يأخذ منحى جديد ويُظهر تحولاً واضحاً في طبيعته، مرجعاً هذا التغير في المناخ وطقس المنطقة إلى الاحتباس الحراري الذي يشهده العالم.

وأوضح العصيري أن ظاهرة حدوث العواصف في سوريا عموماً موجودة سابقاً لكن الاحتباس الحراري الذي تشهده الأرض في الفترة الحالية سيزيد من شدة تلك العواصف ويجعل منها أكثر حدة وشدة.

وأضاف أن الأضرار التي حدثت الشتاء الماضي في سوريا نتيجة الحالات الجوية غير الاعتيادية والعواصف وشدة الرياح وغزارة الأمطار التي أدت إلى تشكل الفيضانات والسيول يجب أن يعتاد عليها السوريون، في إشارة منه إلى أن تلك الحالات ستتكرر كثيراً في الفترة المقبلة.

وبحسب رئيس الجمعية الفلكية السورية، فإنه من المتوقع أن تحدث الفيضانات في سوريا خلال الشتاء المقبل بين شهري كانون الثاني من العام الجاري وشباط من عام 2025 القادم.

وأفاد العصيري إلى أن كافة الظواهر الموجودة ستبقى كما هي، لكنها من المرجح أن تصبح أقوى بشكل واضح خلال السنوات القليلة المقبلة بالمقارنة مع الحالات الجوية التي كانت تحدث في الأعوام السابقة.

ولفت إلى أن غزارة الأمطار في سوريا ستكون أقوى والرياح ستكون أكثر سرعة وشدة ودرجات الحرارة ستصبح أعلى، منوهاً أن الحالات الجوية غير الاعتيادية ستبقى طالما أن الاحتباس الحراري متواصل.

اقرأ أيضاً: توقعات الشتاء في سوريا ومنطقة بلاد الشام وشمال إفريقيا لعام 2025.. هل ينتظرنا شتاء استثنائي؟

والنسبة للفترة الحالية، أشار رئيس الجمعية إلى أن الاحتباس الحراري أدى إلى غياب الفصول، حيث لم نعد نلاحظ مرورنا بفصلي الخريف والربيع وتساقط الأمطار خلالهما.

وختم العصيري حديثه منوهاً إلى أن درجات الحرارة المرتفعة في الفترة الحالية لا تعني على الإطلاق عدم وجود الشتاء، مشيراً أن فصل الشتاء سيأتي بشكل مفاجئ، مستدركاً بالإشارة إلى أن تأخر الشتاء هذا العام من شأنه أن يتسبب بانتهائه بشكل مبكر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: