أخر الأخبار

توقعات صادمة ومفـ.ـاجئة بخصوص سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار خلال الفترة القادمة!

توقعات صادمة ومفاجئة بخصوص سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار خلال الفترة القادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية محلية عن تطورات كبرى تنتظر الاقتصاد السوري عموماً في الفترة القادمة، مشيرة إلى أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية من المتوقع أن يصل إلى مستويات صـادمة من شأنها أن تفاجئ الجميع قريباً.

وأشارت المصادر في حديث خاص لموقع “طيف بوست” إلى أن الجميع يعرفون تمام المعرفة بأن الليرة السورية متجهة لتسجيل مزيد من الأرقام القياسية في الانخفاض والتراجع أمام الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

ونوهت إلى أن معظم المحللين والخبراء يؤكدون أن الحد الذي ستصل إليه الليرة السورية في الانخفاض لا يمكن توقعه في ضوء المؤشرات الاقتصادية الحالية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأوضحت المصادر أن ما يقوله المحللون قد يكون صحيحاً من الناحية النظرية فقط، لكنه من الناحية العملية وفي ظل الواقع الاقتصادي الحالي في سوريا، فإنه يمكننا أن توقع الحد الذي سيصل إليه الانخفاض خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وبينت بأن الأرقام الواردة في الموازنة العامة تعطينا مؤشراً واضحاً على المستويات التي من الممكن أن تسجلها الليرة السورية حتى منتصف عام 2023 بشكل تقريبي.

وحول توقعات المصادر بخصوص سعر الصرف الذي ستسجله الليرة السورية خلال النصف الأول من العام المقبل، لفتت إلى أنها ترجح أن يصل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار إلى مستويات الـ 7500 ليرة سورية وصولاً إلى حدود الـ 8000 ليرة سورية للدولار الواحد.

وبحسب المصادر فإن هذه الأرقام قد تعتبر صادمة ومفاجئة للعديد من المواطنين والمحللين على حد سواء، موضحة أن كافة المؤشرات الاقتصادية في البلاد تشير إلى أن الليرة السورية ستصل إلى هذه المستويات آنفة الذكر قبل منتصف عام 2023.

وأرجعت المصادر توقعاتها هذه إلى حالة العجز المالي في الموازنة العامة وعدم قدرة البنك المركزي السوري على التدخل في سوق الصرف لتثبيت سعر صرف الليرة السورية أو التخفيف من حجم الخسائر على أقل تقدير.

ولفتت إلى أن البنك المركزي السوري يعاني من شح وندرة في توفر القطع الأجنبي بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن هذا الأمر كان سبباً رئيسياً في التدهور المتسارع الذي شهدته الليرة السورية مقابل الدولار خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية.

كما تحدثت المصادر عن أسباب أخرى متعلقة باستمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار مؤخراً، وفي مقدمتها انشغال إيـ.ـران وروسـ.ـيا بمشكلاتهم الداخلية والعقـ.ـوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليهم، وبالتالي لم يعودوا قادرين على تقديم الدعم المطلوب لحكـ.ـومة النظـ.ـام السوري.

اقرأ أيضاً: سرقة علنية لأموال السوريين بقرار رسمي والبنك المركزي يلهث وراء الدولار تزامناً مع انهيار الليرة السورية

ويأتي ما سبق بالتزامن مع وصول سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات الـ 5850 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في بعض المناطق الشرقية من البلاد.

في حين وصل سعر الصرف في إدلب إلى حدود الـ 5750 ليرة لكل دولار، بينما سجل سعر صرف الليرة السورية في أسواق دمشق اليوم صباحاً لمستويات الـ 5600 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: