أخر الأخبار

توقعات مهمة بخصوص شتاء عام 2025 في سوريا.. هل سيكون شتاء شديد البرودة؟

توقعات مهمة بخصوص شتاء عام 2025 في سوريا.. هل سيكون شتاء شديد البرودة؟

طيف بوست – فريق التحرير

يزداد اهتمام العالم أجمع بتوقعات الطقس في ظل حدوث تغيرات مناخية كبيرة طالت معظم المناطق خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك سواءً بالنسبة لتسجيل درجات حرارة قياسية في فصل الصيف أو حدوث ظواهر طقسية غريبة خلال فصل الشتاء.

وتساءل عدد من السوريين عن توقعات شتاء عام 2025 في سوريا، وفيما إذا كان فصل الشتاء المقبل سيكون شديد البرودة، وذلك في ظل تقارير تحدثت عن إمكانية أن يكون الشتاء القادم وطويلاً وقاسياً.

وضمن هذا السياق، أدلى رئيس الجمعية الفلكية السورية “محمد العصيري” بتصريحات جديدة تحدث خلالها عن توقعات شتاء عام 2025 في سوريا ودول منطقة بلاد الشام بشكل عام.

ونوه إلى أن التوقعات الأولية بموجب البيانات الحالية المتوفرة تشير إلى أن سوريا ستشهد هطولاً لكميات كبيرة ومعتبرة من الأمطار خلال فصل الشتاء القادم.

وأرجع “العصيري” سبب البيانات والتوقعات التي تشير إلى هطول كميات جيدة من الأمطار في سوريا خلال الشتاء المقبل إلى ارتفاع نسبة التبخر في المحيطات والبحار في الفترة الحالية.

ونوه إلى أن توقع درجات الحرارة وفيما إذا كان الشتاء سيسجل درجات حرارة منخفضة غير ممكن في الفترة الحالية، منوهاً أن التوقعات تقتصر على إمكانية هطول أمطار بكميات جيدة، لكن توقعات درجات الحرارة في شتاء عام 2025 غير ممكنة حالياً، ومن الممكن الحديث عنها مع نهاية فصل الخريف القادم.

ويترك حديث “العصيري” الباب مفتوحاً أمام التساؤلات والأحاديث التي تشير إلى شدة البرود في فصل الشتاء المقبل، حيث أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية أن ظاهرتي الاحتباس الحراري والتوهجات الشمسية تجعل من الصعوبة بمكان تحديد توقعات درجات الحرارة بدقة.

وأضاف بالإشارة إلى أن تأثيرات العواصف الشمسية التي لا تزال مبهمة وغير مفهومة بشكل كامل، وذلك على الرغم من تراجع ظاهرة النينو في الآونة الأخيرة، الأمر الذي يشكل عائقاً أمام تحديد درجات الحرارة وتوقعها لفترة تعتبر طويلة نسبياً، حيث أن هناك أكثر من 3 أشهر حتى نصل إلى فصل الشتاء.

كما أشار إلى أن هناك بعض الأنباء التي تداولها الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي وتتعلق بظهور “نجم سهيل” كدليل على انكسار موجات الحر، موضحاً أن هذه الظاهرة تعد صحيحة بالنسبة لبلدان الخليج العربي، لكنها هذا الأمر لا ينطبق على بلاد الشام وسوريا.

اقرأ أيضاً: دولارات مزورة تنتشر في الأسواق السورية وخبير يشرح أفضل طريقة لكشف الدولار المزور ويقدم نصائح مهمة

ولفت العصيري  إلى نجم سهيل من الممكن رؤيته في نقطة متأخرة على الحدود مع الأردن، منوهاً أن حضارات العرب القدماء كانت تتبع ظهور هذا النجم، حيث أن ظهوره كان مرتبط بشكل مباشر لديهم بانكسار حدة الحر، كما أن ظهور بعض النجوم كان دليلاً على ارتفع منسوب المياه في الأنهار لدى بعض الحضارات العربية.

ونوه أن الحضارات التي كانت تسكن في منطقة بلاد الشام لم تكن تتبع النجوم بذات الطريقة، لاعتبارات متعددة، منها أن المنطقة تتمتع بوفرة مياه في أنهارها ومصادرها المائية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: