أخر الأخبار

الأعلى على مر التاريخ.. توقعات درجات الحرارة في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط لصيف 2024

“الأعلى على مر التاريخ” توقعات درجات الحرارة في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط لصيف 2024

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت تقارير صادرة عن مراكز التنبؤ بدرجات الحرارة والأحوال الجوية حول العالم على أن صيف عام 2024 سكون الأشد حرارة على مر التاريخ، مشيرة إلى أن معظم الدول حول العالم ستكون على موعد صيف استثنائي حار وملتهب.

وأشارت التقارير أن سوريا ومنطقة الشرق الأوسط لن تكون بمنأى عن توقعات ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية غير مسبوقة على الإطلاق بالنسبة لصيف عام 2024 الجاري.

ونوهت إلى أن سبب ارتفاع درجات الحرارة المنتظر هو الزيادة المطردة في الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى تأثيرات ظاهرة النينو التي من المتوقع أن تبلغ ذروتها في عام 2024.

ولفتت إلى أن درجات الحرارة من المرجح أن تحطم كافة الأرقام القياسية السابقة المسجلة في الارتفاع خلال شهر آب/ أغسطس المقبل، حيث من المرجح أن تصبح درجات الحرارة في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط في بعض الأيام أعلى من معدلاتها السنوية بنحو من 7 إلى 10 درجات مئوية.

وأضافت أن درجة الحرارة في صيف 2024 وتحديداً مع نهاية شهر تموز وبداية شهر آب المقبل من المرجح أن تتجاوز عتبة الـ 50 درجة مئوية، لاسيما في المنطقة الشرقية ومنطقة البادية السورية.

ونوهت إلى أنه في ضوء البيانات الحالية المتوفرة، فإن درجات الحرارة من الممكن أن تلامس حدود الـ 50 درجة مئوية في العاصمة السورية دمشق وبعض المناطق الداخلية في سوريا، وهو أمر من النادر حدوثه.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية السورية قد أكدت أن شهر نيسان الماضي كان الأعلى حرارةً بالنسبة لطقس سوريا وفي دول المنطقة والعالم أجمع، مرجحة استمرار درجات الحرارة بالارتفاع بشكل أكبر خلال الأعوام المقبلة.

وأفادت أنه من الناحية الفلكية فإن فصل الصيف في سوريا سيبدأ فعلياً يوم 21 حزيران/ يونيو الجاري، حيث سيلمس سكان نصف الكرة الشمالية مزيداً من الارتفاع في درجات الحرارة.

اقرأ أيضاً: توقعات الصيف في سوريا لعام 2024.. هل ينتظرنا صيف استثنائي ودرجات حرارة غير مسبوقة؟

وأكدت أنه مع بداية فصل الصيف بشكل فعلي ستكون البلاد على  موعد مع أشهر ملتهبة، حيث من المتوقع أن تشهد درجات الحرارة ارتفاعاً قياسياً خلال شهري تموز وآب، مرجحة أن يستمر ارتفاع درجات الحرارة حتى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر القادم.

تجدر الإشارة إلى أن معظم نماذج الطقس العددية العالمية تتوقع أن يكون شهر أغسطس القادم الأعلى حرارةً على مر التاريخ في معظم الدول حول العالم، وأن تسجل درجات الحرارة مختلف البلدان درجات حرارة قياسية وغير مسبوقة على الإطلاق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: