أخر الأخبار

توقعات الطقس في سوريا خلال شهر أيلول 2024 وتحذيرات من ظواهر طقسية غير مألوفة

توقعات الطقس في سوريا خلال شهر أيلول 2024 وتحذيرات من ظواهر طقسية غير مألوفة

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر عدد من المتنبئين في الأرصاد الجوية توقعات الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام خلال شهر أيلول 2024 الجاري، وذلك في ضوء الحديث عن تقلبات طقسية كبيرة قادمة وتحذيرات من ظواهر طقسية غريبة وغير مألوفة في هذا التوقيت من العام.

وبحسب التوقعات فإن الأجواء الحارة ستستمر حتى منتصف شهر أيلول/ سبتمبر الجاري على أقل تقدير، حيث ستقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة بنحو من 2 حتى 4 درجات مئوية في معظم المناطق السورية.

وأشارت المصادر إلى أن الأجواء الحارة نسبياً ستسيطر على بعض المناطق في سوريا، لاسيما مناطق البادية والجزيرة شمال شرق البلاد.

ونوهت إلى أن عودة درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية في شهر أيلول ستكون خلال النصف الثاني من الشهر، حيث من المتوقع أن تنخفض إلى ما دون معدلاتها السنوية في الأسبوع الأخير، لصبح الطقس لطيفاً ومنعشاً نهاراً ومائل للبرودة خلال ساعات الليل.

وأضافت المصادر أن فرص هطول الأمطار تبقى مهيأة خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، لاسيما على المناطق الساحلية والمناطق الشمالية الغربية من البلاد.

وتوقعت ذات المصادر أن تشهد البلاد حالات جوية غريبة وظواهر طقسية غير مألوفة مثل تكرار لسيناريو تنين البحر الذي تعرضت له مدينة اللاذقية مرتين أواخر شهر آب/ أغسطس الماضي، حيث من غير المألوف أن تحدث ظاهر “تنين البحر” في هذا التوقيت من العام على الإطلاق.

كما حذر خبراء في مجال الطقس والأرصاد الجوية من حدوث عواصف رعدية قوية خلال الثلث الأخير من شهر أيلول/ سبتمبر الحالي، مرجحين أن هطول كميات كبيرة من الأمطار نتيجة تصادم كتل هوائية دافئة مع كتل هوائية باردة نسبياً قادمة من عروض عليا، حيث أن النقطة التي ستتصادم فوقها الكتل متباينة الحرارة سيحدث فيها فيضانات وعواصف رعدية شديدة.

وكانت العديد من المنصات المحلية المعنية بشؤون الطقس قد دقت ناقوس الخطر من إمكانية حدوث إعصار قوي في سوريا خلال الفترة المقبلة، وذلك في ضوء ارتفاع درجة حرارة مياه البحر قبالة السواحل السورية بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: أعاصير قوية قادمة في سوريا.. خبير في علم المناخ يدق ناقوس الخطر ويرفع درجة التحذير إلى اللون الأحمر

ونوهت التقارير أن حدوث ظاهرة تنين البحر مرتين في شهر آب يعتبر دليلاً ومؤشراً على إمكانية حدوث أعاصير بشدة أكبر في المنطقة خلال المرحلة القادمة.

تجدر الإشارة إلى أن “تنين البحر” هي تسمية محلية لهذه الظاهرة التي تعرف علمياً باسم الشاهقة المائية أو الإعصار الذي يترافق حدوثه مع وجود عواصف رعدية قوية فوق البحر ليتكون عمود دوار من الماء والهواء يشبه الإعصار البحري المصغر، حيث يظهر بسبب تصاعد كميات من الهواء الدافئ والرطب من البحر باتجاه السحب الممطرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: