أخر الأخبار

“تقسيم سوريا لثلاث دول”.. صحيفة إسرائيلية تتحدث عن تفاصيل الحل النهائي للملف السوري!

“تقسيم سوريا لثلاث دول”.. صحيفة إسرائيلية تتحدث عن حل غير متوقع للملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

ركزت الصحف الإسرائيلية خلال الأيام القليلة الماضية على الحديث عن عدة حلول مطروحة من أجل وضع حد لما يجري على الأراضي السورية منذ عشر سنوات.

وضمن هذا السياق، أشارت صحيفة “جورسليم بوست” الإسرائيلية إلى ما قالت أنه حل يضمن إنهاء الحـ.ـرب السورية بين جميع الأطراف في سوريا.

ووفقاً لتقرير نشرته الصحيفة مؤخراً، فإن الحل يتمثل بتقسيم سوريا لثلاث دول، دولة علوية تقع غرب البلاد، ودولة سنية تقع شرقها، ودولة كردية تقع شمال سوريا.

ونوهت أن الحل ربما يكون على غرار اقتـ.ـطاع “كوسوفو” من صربيا، و”جنوب السودان” من السودان، و”تيمور” الشرقية من إندونيسيا.

ولفتت الصحيفة أن التوصل إلى هذا الحل يحتاج أن يلعب مجلس جامعة الدول  العربية دوراً في ترسيـ.ـخ التقسيم في سوريا ومن ثم الاعتراف بقانونية ذلك، بالإضافة إلى منح الدول شرعيةً وتمثيلاً في الجامعة العربية.

وأضافت الصحيفة أن القيادة الروسية ستضمن “العلويين” على مضض كأحد الشـ.ـروط  الأساسية لتحقيق هذا السيناريو، وفق ما جاء في التقرير.

واعتبرت أن المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا ذات الأغلبية العربية ستخدم جميع أطراف الصــ.ـراع على الأراضي السورية، باستثناء إيران.

وأوضحت الصحيفة أن الدولة السنية ستوفر للولايات المتحدة الأمريكية محوراً سنياً بين الجنوب والشمال من شأنه أن يؤدي إلى القـ.ـضاء على “الحـ.ـزام الشيعي” بين الغرب والشرق الذي تسعى إيران إلى تمديده بين طهران والعاصمة اللبنانية “بيروت”.

وبحسب التقرير، فإن تركيا عليها أن تنتهـ.ـز الفرصة هذه وتتسامح مع “الإدارة الذاتية” التابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وذلك بدلاً من جعل روسيا متحكمة بالعلاقة بين الطرفين.

وأكدت الصحيفة في تقريرها أن هذا الحل سيخفض أعداد اللاجئين السوريين وسيساهم إلى درجة كبيرة في الحد من وصول أعداد جديدة إلى أوروبا.

ووجهت “جورسليم بوست” أصابع الاتهـ.ـام لرأس النظام السوري “بشار الأسد” بأنه يحاول استغـ.ـلال تهــ.ـجيره للسنة السوريين من أجل تقليص أعدادهم وجعلهم أقلية في سوريا.

اقرأ أيضاً: صحيفة دولية تتحدث عن الخيارات المطروحة على طاولة الدول الكبرى والحل الأقرب للتنفيذ في سوريا

كما تحدثت الصحيفة في التقرير عن جوانب خدمية تفتـ.ـقر إليها المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا ذات الأغلبية السنية، وهي عدمتوفر المياه بوفرة هناك.

وأشارت إلى ضرورة استجـ.ـرار مياه تحلية إلى شمال شرق سوريا من دول عربية مجاورة، وذلك نظراً لافتـ.ـقار المنطقة الجغرافية تلك لأي منفذ بحري أو مائي رغم مرور نهر الفرات ضمنها.

اقرأ أيضاً: بماذا علّق الإعلام الرسمي الأردني على أحداث ليلة أمس في الأردن ومن هو الأمير حمزة بن الحسين؟

وختمت الصحيفة تقريرها بالحديث عن أن حل تقسيم سوريا لثلاث دول قد يصبح أمراً واقعاً، وذلك يعود لانشغال من وصفتهم بـ “اللاعبين الآخرين” عن وضع رؤية لما بعد نهاية الصـ.ـراع في سوريا.

وأوضحت أن كل دولة من الدول التي تدخلت بشكل مباشر في سوريا باتت تركز على مصالحها بشكل خاص، بينما لاتزال العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري موضوعة على طاولة “جنيف” و”سوتشي” بعيداً عن طاولة مجلس الجامعة العربية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: