أخر الأخبار

تغيرات جديدة في أسعار الغاز المنزلي ومدة استلام الرسائل مع وصول دفعة مشتقات نفطية كبيرة إلى سوريا

تغيرات جديدة في أسعار الغاز المنزلي ومدة استلام الرسائل مع وصول دفعة مشتقات نفطية كبيرة إلى سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية سورية عن وصول دفعة مشتقات نفطية كبيرة إلى سوريا خلال النصف الأول من شهر آب/ أغسطس الجاري، مشيرة إلى أن عدد ناقلات النفط المحملة بالفيول والغاز السائل الدوكما التي وصلت إلى الموانئ السورية منذ بداية الشهر قد تخطى الخمس ناقلات.

وأشارت إلى أن هذا العدد نقلاً عن عاملين في مصفاة النفط في بانياس، منوهة أن تغيرات جديدة طرأت على أسعار أسطوانات الغاز المنزلي في السوق السوداء بمعظم المدن في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية بعد وصول المشتقات النفطية إلى البلاد.

وأوضحت أنه بعد وصول سعر أسطوانة الغاز المنزلي في بعض المحافظات السورية إلى حدود الـ 400 ألف ليرة سورية، لاسيما في حلب، عاد سعرها في السوق السوداء في هذه المحافظة ليسجل أرقاماً عند مستويات الـ 350 ألف ليرة سورية كأقصى حد.

وبينت أن سعر أسطوانة الغاز المنزلي في العاصمة السورية دمشق وصل إلى مستويات الـ 250 ألف ليرة سورية اليوم في السوق السوداء بعد أن لامس سعرها حدود الـ 300 ألف ليرة سورية الأسبوع الماضي.

فيما عاد سعر أسطوانة الغاز المخصصة للاستخدام المنزلي في مدن المنطقة الوسطى من سوريا إلى مستويات الـ 270 ألف ليرة سورية بعد وصول سعرها لحدود الـ 310 آلاف ليرة سورية قبل أيام قليلة.

بينما استقر سعر أسطوانة الغاز في المنطقة الساحلية من البلاد عند حدود الـ 230 ألف ليرة سورية في السوق السوداء بعد أن وصل سعرها لمستويات الـ 250 ألف ليرة سورية قبل أيام، حيث كان هناك تأخر في مدة استلام رسائل استلام أسطوانات الغاز بالسعر المدعوم.

وتزامناً مع ذلك أشارت المصادر إلى أن مدة استلام الرسائل قد انخفضت في كافة المحافظات السورية، حيث عادت المدة إلى أقل من 60 يوماً في حمص وحماة بعد أن وصلت مدة وصولها لأكثر من 100 يوم في الفترة الماضية.

وأضافت أن هناك وعود لتخفيض مدة استلام رسائل الغاز إلى أقل من 30 يوماً في معظم المناطق في سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة مع البدء في تطبيق آليات جديدة لبيع وتوزيع أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي في البلاد.

اقرأ أيضاً: اعتماد آلية جديدة لبيع البنزين أوكتان 95 وأسطوانات الغاز المنزلي في سوريا وحديث عن زيادة المخصصات

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة من الإعلان عن تطبيق آليات جديدة لبيع وتوزيع أسطوانات الغاز المنزلي في مراكز البيع المعتمدة، حيث سيتم تسعير الأسطوانات تبعاً للمسافات المقطوعة بين مكان التعبئة ونقاط البيع، فضلاً عن دراسة تزويد الأسطوانات بأختام بلاستيكية منعاً للتلاعب بالكميات من قبل المتعمدين.

تجدر الإشارة إلى أن سعر أسطوانة الغاز المنزلي في النشرة الرسمية الصادرة عن لجنة المحروقات في دمشق قد وصل إلى حدود الـ 131 ألف ليرة سورية، فيما بقي السعر في النشرة المعلنة من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا عند حدود الـ 126 ألف ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: