أخر الأخبار

تعديل جديد على أسعار مشتقات النفط والمحروقات في سوريا.. كم بلغ سعر البنزين وأسطوانة الغاز المنزلي؟

تعديل جديد على أسعار مشتقات النفط والمحروقات في سوريا.. كم بلغ سعر البنزين وأسطوانة الغاز المنزلي؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق نشرة جديدة عدلت خلالها أسعار مشتقات النفط والمحروقات في سوريا، وذلك في ظل استمرار أزمة نقص مصادر الطاقة في البلاد نتيجة تأخر وعدم انتظام وصول التوريدات النفطية إلى الموانئ السورية.

وشهدت النشرة الجديدة التي صدرت في وقت متأخر من مساء يوم أمس انخفاضاً طفيفاً على بعض أنواع المشتقات النفطية والمحروقات، بينما ارتفعت أسعار بعض الأنواع، لاسيما سعر أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي في سوريا.

ووفقاً للنشرة الجديدة، انخفض سعر لتر البنزين المدعوم من نوع “أوكتان 90” من 12360 ليرة سورية إلى 12306 ليرات سورية، في حين انخفض سعر لتر بنزين الأوكتان 95 من 13975 ليرة سورية إلى 13918 ليرة.

وحددت النشرة الجديدة التي بدأ العمل بموجبها صباح اليوم سعر لتر المازوت الحر بـ 12.19 ليرة سورية، بعد أن كان سعر اللتر في النشرة السابقة 12350 ليرة سورية.

بينما وصل سعر طن الفيوك بـ 9.428.447 ليرة سورية، وبالنسبة إلى سعر طن الغاز السائل “الدوكما” فقد وصل سعره في النشرة إلى 12.146.022 ليرة سورية.

وقد شهدت النشرة الجديدة ارتفاعاً في أسعار أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي سواءً من داخل أو خارج البطاقة الذكية باستثناء البطاقات المدعومة، حيث أصبح سعر أسطوانة غاز البوتان “الغاز المنزلي” سعة 10 كغ في سوريا اليوم 126000 ليرة سورية، في حين وصل سعر أسطوانة الغاز الصناعي سعة 16 كغ إلى 202000 ليرة سورية.

وبحسب مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك فإن آلية تحديد أسعار مشتقات النفط في سوريا لا تعتمد على سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية في السوق السوداء، وإنما بموجب كتاب يصلها من وزارة النفط والثروة المعدنية، حيث يتم تحديد السعر وفقاً لعدة عوامل منها أسعار النفط عالمياً، بالإضافة إلى الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية في البلاد.

ورغم استقرار أسعار المشتقات النفطية في النشرة الرسمية عند مستويات قريبة من حدود الـ 14 ألف ليرة سورية للتر البنزين الواحد، إلا أن الفارق كبير جداً مع سعر اللتر في السوق السوداء.

اقرأ أيضاً: أساليب جديدة مبتكرة يتبعها السوريون لتأمين احتياجاتهم من البنزين مع ارتفاع أسعار المحروقات في سوريا

ووفقاً لمصادر أهلية في عدة محافظات سورية، فإن سعر لتر البنزين الواحد قد لامس حدود الـ 40 ألف ليرة سورية في السوق السوداء في محافظة حلب قبل عدة أيام، بينما وصل سعر اللتر في اللاذقية إلى 30 ألف ليرة سورية الأسبوع الفائت.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى سعر أسطوانة الغاز في السوق السوداء في سوريا، حيث وصل سعرها إلى أكثر من 300 ألف ليرة سورية في معظم المحافظات السورية في الفترة الحالية، في حين تخطى سعرها حدود الـ 400 ألف ليرة سورية في مدينة حلب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: