أخر الأخبار

تعديل جديد رسمي على أسعار المحروقات في سوريا وتفاوت كبير مع الأسعار في السوق السوداء

تعديل جديد رسمي على أسعار المحروقات في سوريا وتفاوت كبير مع الأسعار في السوق السوداء

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق نشرة جديدة رسمية عدلت من خلالها أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا، مشيرة أن الأسعار الجديدة ستصبح سارية المفعول اعتباراً من يوم الاثنين الموافق لـ 27 أيار/ مايو 2024.

وبحسب التعديل الجديد على أسعار المحروقات في سوريا، فقد خفضت وزارة التجارة أسعار بعض المشتقات النفطية في البلاد بشكلٍ طفيف.

ووفقاً للنشرة الجديدة التي صدرت في وقت متأخر من مساء يوم أمس، فقد انخفض سعر لتر البنزين المدعوم من نوع “أوكتان 90” من 1500 إلى 12276 ليرة سورية.

بينما انخفض سعر لتر البنزين المدعوم من نوع “أوكتان90” إلى 13873 ليرة سورية، وذلك بعد أن كان سعر اللتر في النشرة السابقة الصادرة عن الوزارة عند حدود الـ 14368 ليرة سورية.

وفي نشرة مرفقة مع النشرة التي تم فيها تعديل أسعار البنزين، فقد حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعراً جديداً للتر المازوت، حيث انخفض سعر لتر المازوت الحر في النشرة الجديدة إلى 11772 ليرة سورية بعد كان سعره في النشرة السابقة عند حدود الـ 11996 ليرة سورية.

كما عدلت الوزارة في نشرتها الجديدة سعر طن الفيول، حيث حدد سعر الطن بـ 8385909 ليرة سورية، بالإضافة إلى تعديل سعر طن الغاز السائل “الدوكما” ليصبح سعر الطن بـ 9900609 ليرة سورية.

وأكدت مصادر محلية أن الفجوة اتسعت بشكل أكبر بين أسعار المحروقات الرسمية والأسعار المتداولة في السوق السوداء، حيث يستمر سعر لتر البنزين في السوق السوداء بالبقاء عند مستويات قريبة من حدود الـ 30 ألف ليرة سورية للتر الواحد.

وعلى الرغم من الوعود بحل أزمة المحروقات في سوريا، إلا أن الأزمة لا تزال مستمرة في معظم المحافظات السورية، حيث بدأت تؤثر بشكل مباشر على المواصلات وحركة السيارات، الأمر الذي انعكس مؤخراً بشكل مباشر على حياة السوريين.

اقرأ أيضاً: أرقام صادمة وحالة غير مسبوقة.. كم تبلغ قيمة الحد الأدنى للأجور في سوريا خلال عام 2024؟

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية وحماية المستهلك دأبت مؤخراً على تعديل أسعار المشتقات النفطية والمحروقات في سوريا بشكل دوري كل أسبوعين تقريباً.

وغالباً ما يكون التعديل إما زيادة أو تخفيض للأسعار بمقدار 500 ليرة سورية أو أقل بالنسبة لسعر لتر البنزين، حيث تصدر نشرات تعديل الأسعار دائماً في وقت متأخر من الليل، الأمر الذي يثير جدلاً واسعاً بين السوريين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: