أخر الأخبار

قرار جديد بشأن تصريف مبلغ الـ 100 دولار على الحدود عند دخول السوريين إلى سوريا يثير جدلاً واسعاً

قرار جديد بشأن تصريف مبلغ الـ 100 دولار على الحدود عند دخول السوريين إلى سوريا يثير جدلاً واسعاً

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت المؤسسة السورية للطيران خلال الساعات القليلة الماضية عن قرار جديد بخصوص تصريف مبلغ الـ 100 دولار على الحدود عند دخول السوريين إلى سوريا عبر المطارات أو المنافذ البرية أو البحرية، حيث أثار القرار جدلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن مدير الطيران المدني في سوريا يوم أمس عن إصدار قرار بإعفاء الحجاج السوريين من تصريف مبلغ الـ 100 دولار عند عودتهم إلى سوريا بعد أداء فريضة الحج.

وقد انتقد عدد كبير من السوريين خلال الساعات الماضية وجود قرار يجبر السوري على تصريف مبلغ 100 دولار عند دخوله إلى بلاده، حيث أعاد قرار إعفاء الحجاج من تصريف هذا المبلغ عند العودة إلى البلاد تذكير السوريين بالقرار الأساسي الذي صدر قبل نحو 4 أعوام.

وعلق أحد المتابعين على قرار إعفاء الحجاج من تصريف المبلغ بالمبلغ منتقداً الجهات المعنية التي أصدرت القرار بالقول: “يعني القرار من الأساس قرار خاطئ وفيه قلة احترام للسوري من حكومة بلدوا، فكيف بدكم الدول التانية تحترم السوريين وأنتوا أول الناس عم قللوا من قيمتو..؟”.

وأشار آخر إلى أن التعامل بغير الليرة السورية أمر يعاقب عليه القانون في سوريا، لكن عندما يتعلق الأمر بوجود وسيلة لشفط الدولار من الشعب يصبح التعامل بالدولار مسموح، مثل تصريف الـ 100 دولار وإجبار الحجاج على دفع تكاليف ورسوم الحج بالدولار.

وقال آخر: “يعني بدنا نفهم التعامل بالدولار بالبلد مسموح ولا ممنوع، ولا المواطن المعتر فقط ممنوع يتعامل بغير الليرة السورية والمواطن المدعوم والمسنود والمسؤولين مسموح لهم يتعاملوا بكل شي؟؟”.

وأشارت معلقة: “يعني ما بتستحوا بالأساس يكون في هيك قرار لحتى حالياً عم تحتفوا أنوا صدر قرار بإعفاء الحجاج من تصريف مبلغ 100 دولار عند العودة إلى البلاد بعد أداء الفريضة.. فعلاً هزلت”.

وسخر آخر بالقول: “يا الله بكرا وقت بيرجعوا الحجاج بيطلبوا منهم مية زمزم بدل تصريف الـ 100 دولار، المهم الشباب الطيبة بالمطار ما يرجعوا على بيوتهم وإيديهم فاضية”.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته متحدثاً عن المؤشرات الاقتصادية وأسباب تراجع الليرة السورية

وكانت المؤسسة السورية للطيران قد أعلنت أن أول رحلات أفواج الحج ستنطلق اليوم الثلاثاء من مطار دمشق الدولي باتجاه المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أنها تتوقع تشغيل 4 رحلات يومياً.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة دمشق كانت قد أصدرت منذ نحو أربع سنوات قراراً ألزمت من خلاله السوريين ومن في حكمهم بتصريف مبلغ 100 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية، وذلك بسعر الصرف المحدد في النشرات الرسمية الصادرة عن مصرف سوريا المركزي عند دخولهم إلى البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: