أخر الأخبار

تصريح أمريكي مهم بشأن الملف السوري يرسم ملامح المرحلة القادمة في سوريا

تصريح أمريكي مهم بشأن الملف السوري يرسم ملامح المرحلة القادمة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية إطلاق التصريحات المهمة بشأن الملف السوري، حيث دأبت الإدارة الأمريكية في الآونة الأخيرة على توسيع اهتمامها بشكل كبير بهذا الملف، وذلك في ظل الحديث عن خطة أمريكية جديدة للتعامل مع الأحداث على الساحة السورية.

وضمن هذا الإطار، أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى “بربارة ليف” أن الأوضاع في سوريا حالياً كارثية دون أدنى شك، مشيرة إلى أن المسار السياسي للملف السوري وصل في الوقت الحالي إلى طريق مسدودة.

وأشارت كذلك الأمر إلى أن الوضع الإنساني يتدهور بشكل أكبر باستمرار دون وجود أفق للتوصل إلى أي حلول من شأنها إنهاء معاناة السوريين.

وشددت “ليف” في مداخلة لها خلال ندوة عقدها المجلس الأطلسي بمقره في واشنطن بالشراكة مع معهد الشرق الأوسط والمعهد الأوروبي للسلام وشبكة المجتمع المدني المدنية لإطلاق استراتيجية سوريا، شددت على ضرورة العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل للملف السوري في أقرب وقت ممكن.

وأضافت إلى أن الحل الوحيد القابل للتطبيق في سوريا هو تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”، مشيرة إلى أن تطبيق القرار من شأنه أن ينهي معاناة السوريين التي تجاوز عمرها الثلاثة عشر عاماً.

واتهمت “ليف” نظام الأسد بالاستمرار في المراوغة والمماطلة بشكل مستمر بخصوص تطبيق القرارات الدولية الرامية إلى التوصل لحل نهائي وشامل في سوريا.

كما وجهت رسالة للدول العربية التي قامت بالتطبيع مع النظام السوري، منتقدة قرار الجامعة العربية بإعادة دمشق إلى شغل مقعدها في مجلس الجامعة.

وأكدت أن تلك الخطوة لا تنسجم بأي شكل من الأشكال مع رؤية أمريكا للحل في سوريا، وذلك نظراً لأن تلك الخطوة أتت من دون الحصول على أي ضمان من النظام بإجراء إصلاحات والمضي قدماً في مسار العملية السياسية.

اقرأ أيضاً: قطر تتخذ موقف جديد بشأن الملف السوري وتوجه رسالة مهمة للدول الكبرى بخصوص سوريا

ونوهت المسؤول الأمريكية البارزة إلى أن الإدارة الأمريكية ستدفع باتجاه التوصل إلى حل دائم في سوريا يضمن تحقيق العدالة والمساءلة ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات والتجاوزات بحق السوريين طيلة السنوات الماضية.

ولفتت كذلك الأمر أن نظام الأسد يراوغ دائماً ويلعب على كسب المزيد من الوقت بدلاً من المضي قدماً واتخاذ خطوات إيجابية بخصوص مسار الحل في سوريا، منوهة إلى أن بلادها ستواصل فرض العقوبات على النظام السوري في ظل تعنته باتخاذ خطوات إيجابية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: