أخر الأخبار

“خلف أبواب مغلقة”.. تسعة وزراء عرب أبدوا موافقتهم على عودة نظام الأسد.. صحيفة أمريكية تكشـ.ـف التفاصيل!

“خلف أبواب مغلقة”.. تسعة وزراء عرب أبدوا موافقتهم على عودة نظام الأسد.. صحيفة أمريكية تكشـ.ـف التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “ذا ناشيونال” الأمريكية تقريراً مطولاً كشفت من خلاله تفاصيل جديدة حول جهود التطبيع العربي مع النظام السوري، حيث سلطت الضوء على الجهود الخفية التي تقوم بها عدة دول عربية لإعادة نظام الأسد إلى شغل مقعده في الجامعة العربية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين دبلوماسيين شرق أوسطيين تأكيدهم وجود جهود تقوم بها العديد من الدول العربية “خلف أبواب مغلقة” لإعادة النظام السوري إلى مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

وأشارت إلى أن عدة دول إقليمية تسعى لإعادة التواصل مع النظام وتبذل جهوداً من أجل إيجاد آلية وإجـ.ـمـ.ـاع لإعادة دمشق إلى الحضن العربي.

وكشف مسؤول في الجامعة العربية في حديث للصحيفة، أن تسعة وزراء خارجية عرب أبدوا موافقتهم المبدئية على عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية.

ولفت المسؤول أن الوزراء التسعة أبلغوا الجامعة أنهم يشعرون بأن غيـ.ـاب سوريا أضـ.ـر بالمسـ.ـاعـ.ـي العربية المشتركة، وأن سـ.ـوريا يـ.ـجـ.ـب أن تعـ.ـود عاجلاً وليس آجلا”.

ووفقاً للمسؤول فإن التعامل مع إعادة نظام الأسد إلى الجامعة يتم بشكل أساسي خلف الكواليس وبعيداً عن الأضواء.

ونوه المسؤول في سياق حديثه إلى أن عودة النظام السوري إلى مجلس الجامعة العربية قد يستغرق بعض الوقت، وقد لا يتم مع حلول موعد القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر خلال شهر آذار من العام القادم.

وأضاف أن العديد من الدول العربية ترى أن تعليق عضـ.ـوية سوريا عام 2011 كان متسرعاً بعض الشيء وأدى إلى مزيد من التعقـ.ـيدات بالنسبة للأوضاع في سوريا.

يأتي ما سبق في الوقت الذي تحسنت فيه العلاقات على المستوى الثنائي بين سوريا والعديد من أعـ.ـضـ.ـاء جامعة الـ.ـدول العربية، لاسيما في الأشهر الأخيرة.

وقال مسؤول أردني للصحيفة: “إن المملكة الأردنية تتطلع إلى إعـ.ـادة العـ.ـلاقات الكـ.ـاملة مع سوريا بعد اجتمـ.ـاعـ.ـات الأمـ.ـن وإدارة الحدود التي جرت مؤخراً بين دمشق وعمان”.

اقرأ أيضاً: بغطاء أمريكي ورعاية روسية.. جولة مفاوضات مفصلية بين “قسد” ونظام الأسد تتناول قضايا كبرى!

وأضاف قائلاً: “أن المسؤولين الأردنيين يشـــ.ـيـ.ـرون إلى الفـ.ـوائـ.ـد الاقتـ.ـصـ.ـادية المحتملة، كانت دافـ.ـعاً رئيسياً وراء الخـ.ـطـ.ـوات النشـ.ـطـ.ـة التي اتخذتها المملكة في الأشهر الثـ.ـلاثـ.ـة الماضية لتـ.ـقـ.ـبل نظام الأسد”.

وتابع المسؤول الأردني بالقول: “عندما يتعلق الأمر بالعـ.ـلاقات التجـ.ـاريـ.ـة مع سوريا، فلا توجد قـ.ـيـــ.ـود ممنـ.ـوعة”، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: “لأول مرة وبشكل علني”.. إيران تتحدث عن أولوياتها وأهدافها في سوريا وتوجه رسالة لإدارة بايدن!

تجدر الإشارة إلى أن تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية جاء على خلفية قرار اتخذه وزارء الخارجية العرب بعد اجتماع طـ.ـارئ عُـ.ـقـ.ـد في العاصمة المصرية “القـ.ـاهـ.ـرة”، في نوفمبر/ تشرين الثاني من 2011.

وبقي المقـ.ـعـ.ـد السوري شـ.ـاغـ.ـراً في مجلس جامعة الدول العربية منذ تجـ.ـمـ.ـيد العضوية حتى مارس/ آذار من عام 2013، حين مُنح المقـ.ـعـ.ـد خلال القـ.ـمـ.ـة العربية المنعقدة في “الدوحة” للمعـ.ـارضـ.ـة السورية.

وألقى حينها الرئيس السابق للائتلاف السوري المعـ.ـارض “أحمد معاذ الخطيب”، كلمة باسم المعـ.ـارضـ.ـة، لمرة واحدة في ذلك الوقـ.ـت والمـ.ـكـ.ـان.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: