أخر الأخبار

ترتيب جواز السفر السوري ضمن قائمة أضعف جوازات السفر في العالم لعام 2024.. إليكم أحدث تصنيف!

ترتيب جواز السفر السوري ضمن قائمة أضعف جوازات السفر في العالم لعام 2024.. إليكم أحدث تصنيف!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر مؤشر “هينلي” لتصنيف جوازات السفر حول العالم تقريره عن النصف الأول لعام 2024، حيث صنف خلال التقرير جوازات سفر مختلف البلدان حسب قوتها وعدد الوجهات التي يتم السماح فيها للأفراد حاملي الجوازات بدخولها دون تأشيرة أو بتأشيرة دخول عند الوصول.

وبحسب المؤشر، فقد جاءت 6 بلدان عربية ضمن قائمة أضعف 10 جوازات سفر في العالم خلال النصف الأول من عام 2024، حيث جاء ترتيب جواز السفر السوري في المركز 102 عالمياً قبل جواز سفر أفغانستان الذي حل في المرتبة الأخيرة على مستوى العالم، حيث لا يخول حامله الدخول إلا إلى 28 بلداً دون الحاجة إلى تأمين تأشيرة دخول مسبقة.

وقد جاء جواز السفر العراقي في المرتبة 101 على مستوى العالم، ويسمح لحامله بدخول 31 بلداً، ويسبقه جواز السفر اليمني الذي يخول حامله الدخول إلى 33 بلداً حول العالم دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول.

بينما جاء جواز السفر الصومالي في المرتبة 99 على مستوى العالم، إذ يسمح لحامله بدخول 35 بلداً حول العالم، في حين جاء جواز السفر الليبي في المرتبة 98 عالمياً بدخول 39 بلداً، فيما جاء جواز السفر الفلسطيني في المرتبة 97 عالمياً بدخول 40 بلداً دون تأشيرة.

وبالانتقال للحديث عن أقوى جواز سفر في العالم لعام 2024 فقد جاء جواز السفر السنغافوري في المرتبة الأولى على المستوى العالمي، حيث يسمح لحامله بدخول 195 بلداً حول العالم دون الحاجة إلى تأمين فيزا مسبقة.

وتفوق جواز السفر السنغافوري على جوازات سفر بلدان أوروبية عديدة مثل فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، حيث جاء ترتيب جوازات سفر هذه البلدان في المرتبة الثانية عالمياً إلى جانب جواز السفر الياباني.

في حين تتقاسم المرتبة الثالثة على مستوى العالم من حيث قوة جواز السفر كل من فلندا والنمسا وإيرلندا وهولندا ولوكسمبورغ والنرويج وكوريا الجنوبية، حيث يسمح لحامل جواز هذه البلدان دخول 191 بلداً حول العالم دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة دخول بشكل مسبق.

اقرأ أيضاً: الدول التي يمكن لحامل جواز السفر السوري دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة ومدة الإقامة المسموح بها

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر “هينلي” يعتمد في تصنيف أقوى وأضعف جوازات السفر في العالم على بيانات رسمية وحصرية يحصل عليها من الاتحاد الدولي للنقل الجوي “IATA”.

ويستخدم التصنيف البيانات التي يحصل عليها لتصنيف قدرة حاملي جوازات السفر في 199 بلداً حول العالم إلى 227 وجهة سفر، حيث يتم تحديث بيانات هذا المؤشر بشكل مستمر وعلى مدار السنة وفقاً للبيانات الجديدة المحدثة التي يحصل عليها القائمون على المؤشر من الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: