أخر الأخبار

تداول الدولار في الأسواق بدلاً من الليرة السورية وتحرير سعر الصرف.. ماذا ينتظر الاقتصاد السوري؟

تداول الدولار في الأسواق بدلاً من الليرة السورية وتحرير سعر الصرف.. ماذا ينتظر الاقتصاد السوري؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية محلية عن خيارات محدودة تنتظر الاقتصاد السوري في الفترة المقبلة، حيث أن الاستمرار بالتعامل مع الواقع الاقتصادي في البلاد بذات الطريقة والنهج القديم لم يعد يجدِ نفعاً في ظل الحاجة الماسة لإيجاد حلول، لاسيما بالنسبة للكتلة النقدية المتداولة في السوق.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن مصرف سوريا المركزي سيجد نفسه في الفترة المقبلة لاتخاذ قرارات حاسمة، حيث تبدو أمام خيارات محدودة.

ولفت أن الخيار الأول المتاح أمام مصرف سوريا المركزي والذي لا يحبذه معظم أعضاء الفريق الاقتصادي يتعلق بإمكانية التوجه إلى تداول الدولار في الأسواق بدلاً من الليرة السورية وتحرير سعر الصرف.

ونوه أن هذا الخيار يتطلب اتخاذ قرارات تسبقه مثل إلغاء قرار منع التعامل بالليرة السورية والسماح من جديد بالتعامل بالدولار لجميع السوريين حتى في عمليات البيع والشراء في الأسواق، ليصبح الوضع في سوريا أشبه بالأسواق اللبنانية التي تقبل فيها كافة المحال التجارية الدفع بالدولار والعملة المحلية في آن معاً.

وأفاد أن معظم أعضاء الفريق الاقتصادي يعارضون التوجه إلى تحرير سعر الصرف التوجه تداول الدولار في الأسواق بدلاً من الليرة السورية، حيث يرجعون ذلك إلى أن مثل هذا القرار يمكن اتخاذه حين يكون الاقتصاد في مرحلة أكثر نمواً، لكن في الحالة الاقتصادية الراهنة في سوريا يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية أكثر من التأثيرات الإيجابي معتبرين مثل هذه الخطوة بمثابة المغامرة غير المحسوبة.

وأما بخصوص الخيار الثاني، تحدث الخبير الاقتصادي عن إمكانية التوجه نحو طرح فئات نقدية بقيمة أكبر، حيث أن المقترح الذي لاقى قبولاً من معظم أعضاء الفريق الاقتصادي هو العمل على تهيئة الظروف لطرح فئة نقدية جديدة بقيمة 25 ألف ليرة سورية قبل نهاية عام 2024 الجاري.

وأشار إلى أن أعضاء الفريق الاقتصادي يدركون بأن السوريين يعانون اليوم من صعوبة حمل كميات كبيرة من الأموال والأوراق النقدية من الليرة السورية حين القيام بأعمال التسوق وشراء بعض الاحتياجات اليومية.

وأضاف أن الشخص الذي يرغب بشراء ذهب أو عقار أو سيارة سيحتاج إلى أكياس كبيرة الحجم، بالإضافة إلى أنه سيضطر إلى استئجار سيارة لنقل الأموال، وهذا الأمر يجب إيجاد حل سريع له، حيث أن ثقة السوريين بعملتهم المحلية تتراجع حين رؤيتهم لمثل هذه المشاهد في الشوارع السورية.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته ويحسم الجدل حول إمكانية إصدار فئات نقدية جديدة من الليرة السورية قريباً

ويأتي ما سبق في ظل نفي مصرف سوريا المركزي وجود أي توجهات لديه نحو إصدار فئات نقدية جديدة من الليرة السورية سواءً من فئة الـ 25 أو 50 أو 100 ألف ليرة سورية.

وأكد المصرف في بيانات متتالية خلال الأشهر الأخيرة على أن الأولوية لديه نحو التوجه إلى الدفع الالكتروني لتخفيف السيولة النقدية في الأسواق بدلاً من طباعة وإصدار فئات نقدية جديدة قد تصل تكلفة طباعة بعضها إلى أرقام تفوق قيمتها النقدية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: