أخر الأخبار

تجارة جديدة تزدهر في سوريا وتدر أرباح هائلة قيمتها مليارات الليرات على القائمين عليها

تجارة جديدة تزدهر في سوريا وتدر أرباح هائلة قيمتها مليارات الليرات على القائمين عليها

طيف بوست – فريق التحرير

أفرزت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وساعات تقنين الكهرباء الطويلة في سوريا أنواع جديدة من التجارة باتت تدر أرباح هائلة قيمتها مليارات الليرات على القائمين والمشرفين عليها، وذلك رغم أن العمل بها في العديد من المناطق السورية هي مرخص رسمياً.

وأوضحت مصادر محلية أنه يتم التغاضي عن العمل في هذه التجارة نظراً لأن القائمين عليها والمستفيدين منها هم كبار المسؤولين في المحافظات التي ازدهرت فيها “تجارة الأمبيرات” في سوريا مؤخراً.

وبينت أن تجارة الأمبيرات في سوريا باتت من أكثر أنواع التجارة ربحاً في البلاد، الأمر الذي جعل الشخصيات النافذة تلهث وراء السيطرة على سوق الأمبيرات، حيث أكدت مصادر محلية أن مشاريع الأمبيرات في معظم المدن السورية هي مشاريع تعود أرباحها لمسؤولين يتشاركون الأرباح ويتقاسمون مناطق العمل.

ولفتت أن تجارة الأمبيرات انتشرت على نطاق واسع في كل من حلب ودمشق، لكنها بدأت بالانتشار الواسع مؤخراً في مدينة حمص وبشكل غير مرخص في ظل أزمة الكهرباء الخانقة التي تعاني منها المدينة.

وأضافت أن الجهات المعنية تتغاضى عن الموضوع رغم أن مشاريع الأمبيرات في مدينة حمص غير مرخصة، مشيرة أن القائمين على هذه التجارة هم من كبار المسؤولين في المدينة، الأمر الذي يجعل الجهات المعنية غير قادرة على التدخل لوقف انتشار هذه التجارة دون الحصول على ترخيص رسمي.

وبحسب مصادر أهلية في مدينة حمص وسط سوريا، فإن معظمهم في الفترة الحالية باتوا يعتمدون على الأمبيرات كحل لا بديل عنه في ظل انقطاع الكهرباء لفترات طويلة بسبب التقنين.

وحول أسعار الحصول على الأمبيرات في مدينة حمص، أشار الأهالي إلى أن الأمبيرات تباع حالياً بسعر يصل إلى 14 ألف ليرة سورية لكل كيلوواط واحد.

من جانبه علق مدير شركة كهرباء حمص “بسام اليوسف” على مسألة انتشار تجارة أو خدمة الأمبيرات في مدينة حمص بالإشارة أن القانون لا يسمح باستخدام أو بيع الأمبيرات في مدينة حمص.

اقرأ أيضاً: سعر بنزين السوق السوداء في سوريا يحلق عالياً والكشف عن جهة تحقق أرباح بقيمة ملايين الدولارات شهرياً

وأوضح أن استخدام مكونات شبكة الكهرباء العامة في المدينة يجب أن يتم عبر شركة الكهرباء من خلال عقود استثمارية بموجب نظام الاستثمار في وزارة الكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن استهلاك المشتركين في خدمة الأمبيرات يتراوح بين 3 حتى 80 كيلوواط أسبوعياً، وذلك بحسب ما يستخدمه كل مشترك من أجهزة كهربائية في منزله علماً أن سعر الكيلووط الواحد هو 14 ألف ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: