أخر الأخبار

تعميم مهم حول بيع الذهب والمجوهرات في سوريا وحديث عن رسوم جديدة سيدفعها السوريون

تعميم مهم حول بيع الذهب والمجوهرات في سوريا وحديث عن رسوم جديدة سيدفعها السوريون

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت الهيئة العامة للضرائب والرسوم تعميماً جديداً مهماً حول بيع الذهب والمجوهرات والحلي ومشغولات الذهب في سوريا، مشيرة إلى أن التعميم يتعلق بمكلفي مهنة الصياغة والمجوهرات، وذلك مع اقتراب موعد نفاذ القانون رقم “15” لعام 2024 في بداية شهر حزيران/ يونيو المقبل.

وأكد التعميم الجديد الصادر عن الهيئة على ضرورة التزام الصاغة وبائعي المجوهرات والحلي والأحجار الكريمة استكمال إجراءات الربط الإلكتروني ومراجعة مديريات المالية في المحافظات من أجل استلام بيانات ومعلومات الدخول إلى المنصة مثل كلمة المرور واسم المستخدم.

كما نوه أن على المكلفين من الصاغة وبائعي المجوهرات الذين لم ينضموا للمنظومة حتى تاريخه وإصدار الفواتير وتسليمها للزبائن بموجب منظومة الربط الإلكتروني.

ونص التعميم الجديد على ضرورة التزام كافة الصاغة بإصدار الفواتير أصولاً وتسليمها لكل زبون يشتري الذهب مع التأكيد على ضرورة أن تتضمن الفاتورة قيمة الإنفاق الاستهلاكي اعتباراً من تاريخ نفاذ القانون.

ولفتت الهيئة في تعميمها إلى أن رسم الإنفاق الاستهلاكي على المشغولات الذهبية وحلي الذهب الخالص والمعادن الثمينة الأخرى ومشغولاتها أصبح 1 بالمئة من القيمة المدفوعة أي من قيمة المعدن الثمين + أجور الصياغة.

وفي تصريحات جديدة، قال المدير العام لهيئة الضرائب والرسوم في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية “منذر ونوس” إنه بموجب القانون الجديد الذي سيسري مفعوله مع بداية الشهر المقبل، فإنه تم تخفيف رسم الإنفاق الاستهلاكي على المصاغ الذهبي والحلي الذهبية.

وأشار إلى أنه بموجب القانون الجديد أيضاً تم تعديل طريقة استيفاء الرسم عند البيع إلى المستهلك النهائي لدى الصاغة وبائعي المجوهرات بدلاً من طريقة الاستيفاء السابقة التي كان الصاغة يسددون فيها رسم الإنفاق الاستهلاكي لدى جمعية الصاغة في دمشق.

ووفقاً لتعميم الهيئة الجديد، فإنه اعتباراً من يوم السبت القادم الموافق لـ 1 يونيو/ حزيران 2024، حيث سيتم تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على المصاغ الذهب والحلي الذهبي من 5 بالمئة إلى 1 بالمئة.

وأكدت “الهيئة العامة للضرائب والرسوم”، أنه اعتباراً من نفاذ القانون الجديد، فإن الرسوم تستوفى لدى الصاغة وبائعي المجوهرات عند بيع الذهب للمستهلك النهائي.

اقرأ أيضاً: رسوم جديدة ترفع أسعار الذهب في سوريا وعدد كبير من الصاغة يفكرون بالتوقف عن العمل وإغلاق المحال

وقد أثارت القرارات الجديدة جدلاً واسعاً في الآونة الأخيرة سواءً بين الصاغة أو بين السوريين الراغبين بشراء الذهب، حيث أكد أحد الصاغة أن مسألة الربط الالكتروني ستسبب أضرار كبيرة للبائعين، منوهاً أن بعضهم يفكرون حقاً في إغلاق محالهم والتوقف عن العمل.

فيما انتقد السوريون هذا القرارات الجديدة كون الرسوم والضرائب سيدفعها المشتري من جيبه، بينما ذكر آخرون أنهم لم يفهموا حتى اللحظة فحوى القانون الجديد أو التعميم الصادر عن الهئية العامة للضرائب والرسوم، منوهين إلى وجود بنود عديدة بحاجة إلى توضيح.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: