أخر الأخبار

بمبلغ خيالي.. عرض غزال سوري نادر للبيع على مواقع التواصل وخبير في الحياة البرية يحذر (فيديو)

“بمبلغ خيالي” عرض غزال سوري نادر للبيع على مواقع التواصل وخبير في الحياة البرية يحذر (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

في ظل استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا خلال الفترة الأخيرة، اتجه عدد من الصيادين السوريين إلى اصطياد أنواع نادرة من الطيور والحيوانات البرية المهددة بالانقراض، حيث يتجاوز أولئك الصيادون القوانين الناظمة للصيد البري من أجل تحقيق مكاسب مالية.

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة في عدة مناطق سورية ظواهر اصطياد أنواع نادرة من الحيوانات ومن ثم عرضها للبيع على مواقع التواصل الاجتماعي في مزادات علنية، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على الحياة البرية والتوازن البيئي في سوريا خلال الفترة القادمة.

وضمن هذا السياق، تداولات صفحات سورية متخصصة بمتابعة الحياة البرية السورية تسجيلاً مصوراً تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عرض خلال التسجيل غزل سوري نادر للبيع مقابل مبلغ من المال.

وأشارت الصفحات إلى أن ذلك الغزال يطلق عليه اسم “اليحمور السوري” أو “غزال اليحمور” أو في مسمى آخر “اليأمور السوري”، منوهة أن التسمية العالمية لهذا النوع من الغزلان هو “أيل اليحمور”.

وأوضحت أن الغزال تم عرضه للبيع مقابل مبلغ وصل إلى نحو 8 ملايين ليرة سورية، مشيرين إلى أن سعره أكثر من ذلك بكثير، لكن من عرضه للبيع يريد بيعه بسرعة والحصول على المقابل المادي بأسرع طريقة، وذلك نظراً لأن بيع مثل هذه الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض يعتبر ممنوعاً بموجب القانون الناظم للصيد البري في سوريا.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، ذكر خبير في الحياة البرية السورية أن هذا النوع من الغزلان يتميز بأنه رشيق وسريع، ويحبذ أن يعيس في المناطق والأراضي الحراجية في النصف الشمالي من السواحل السورية.

وأكد الخبير في معرض حديثه أن غزال اليحمور من النادر جداً تواجده في سوريا، حيث يقتصر تواجده على منطقة محدودة جداً في البلاد، منوهاً أن معظم السوريين يجهلون أن هذا النوع من الغزلان موجودة فعلاً في بلادهم.

اقرأ أيضاً: نادراً ما ينجح أحد باصطياده.. توثيق ظهور نوع غريب من الطيور في سوريا (فيديو)

وأفاد الخبير أنه لا توجد إحصائية لأعداد غزال اليحمور المتواجدة في سوريا نظراً لصعوبة عملية الإحصاء، مؤكداً أن عدم ملاحقة هذا النوع يعتبر أفضل وسيلة للحفاظ على تواجده عده في البلاد.

وحذر من استمرار من أن استمرار الصيادين بملاحقة غزال اليحمور سيؤدي إلى انقراضه وعدم تواجده في سوريا في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لحمايته والحفاظ عليه.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وأشار الخبير كذلك الأمر إلى وجود عدة أنواع من الطيور والحيوانات غير “غزال اليحمور” مهددة بالانقراض في سوريا، وذلك لعدم مراعاة القوانين الناظمة للصيد البري من قبل معظم الصيادين.

وختم حديثه لافتاً أنه في الآونة الأخيرة تم رصد عرض العديد من الطيور النادرة للبيع في مختلف المناطق السورية، مثل عرض طائر الباشق الأوراسي للبيع في مدينة حماة، وعرض طائر العوسق “صقر الجراد” و”البومة” في دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: