أخر الأخبار

بشار الأسد يلعب بالنار مع بوتين.. مسؤول روسي يرد متهكماً على الأسد ويدعو لتغيير النظام!

بشار الأسد يلعب بالنار مع بوتين.. مسؤول روسي يرد متهكماً على الأسد ويدعو لتغيير النظام!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “اندبندنت عربية” تقريراً مطولاً سلط من خلاله الضوء على أهم التطورات التي شهدتها العلاقات بين نظام الأسد والقيادة الروسية في الآونة الأخيرة.

واستهلت الصحيفة تقريرها بالحديث عن عدم رضا القيادة الروسية على سلوك “بشار الأسد” وسياسته بما يخص التعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا.

وأشارت إلى أن التوتـ.ـر في العلاقات بين موسكو ودمشق بدا واضحاً، فالأمـ.ـر بلغ حد تناول الأسد شخصياً في بعض الكتابات غير المعـ.ـزولة عن الأجـ.ـواء التي تسود بعض دوائر القرار الروسي.

وأضافت: “روسيا لا تكتفي بتسـ.ـريب اعتـ.ـراضها على اندفـ.ـاع النظام السوري نحو الحسـ.ـم العسكـ.ـري في محافظة درعا، عبر بعض القريبين من الدبلوماسية ووزارة الدفاع الروسيتين، بل هي تتهـ.ـم النظـ.ـام بالسعي للانقلاب على تفاهمات أستانا بين روسيا وتركيا وإيران، وعلى مسـ.ـاعي الحـ.ـل السيـ.ـاسي وفقاً للقرار الدولي رقم 2254”.

وأوضحت أن التطور الأهم مؤخراً الذي يظهر عدم رضا الروس عن مواقف الأسد تجلى فيما أعلن عنه المستشار الدبلوماسي لوزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين “رامي الشاعر”، في 13 أغسطس (آب)، في حديث لموقع تلفزيون “سوريا” حول توجه “الأسد” للتفاوض مع واشنطن عبر إرسال مبعوث خاص لهذا الشأن.

وضمن هذا السياق، كشفت صحيفة “اندبندنت عربية” نقلاً عن مصادرها الخاصة، أن الجانب الأمريكي هو من أبلغ الجانب الروسي بإرسال الأسد مبعوثاً إلى واشنطن للتفاوض مع الإدارة الأمريكية.

وبيّنت أن واشنطن أطـ.ـلعت موسكو على هذا التطـ.ـور في الإطار الدبلوماسي للقاءات التي تعقدها اللجـ.ـنة الروسية – الأمريكية المشتركة حول الشرق الأوسـ.ـط التي كان الرئيسان الروسي “فلاديمير بوتين” والأمريكي “جو بايدن” اتفقا على تشكيلها في اجتماعهما في جنيف في 16 يونيو/حزيران الماضي.

وبحسب تقرير الصحيفة فقد اعتبر السيـ.ـاسيون الذين يترددون على العـ.ـاصمة الروسية أن تسـ.ـريبها نبأ إيفاد “الأسد” مبعوثاً إلى واشنطن من أجل مقـ.ـايضتها بقاء النظام بتأمين مصالحها وضمان الأمن على الحدود مع إسرائيل “لعـ.ـب بالنـ.ـار” من قبل رأس النظام السوري مع الرئيس “بوتين”.

ونوهت الصحيفة أن ما سبق رفع منسـ.ـوب السـ.ـلبية تجاه “الأسد” في أروقة الدبلوماسية الروسية إلى درجة أن “الشاعر” عاد وشـ.ـن هـ.ـجـ.ـوماً غير مسبوق على “الأسد” في مقال نشرته جريدة “النهار” اللبنانية يوم الأربعاء 18 أغسطس/آب الجاري.

وذكرت أن مقال “الشاعر” في النهار اللبنانية جاء تحت عنوان “سوريا لن تواجه مـ.ـصير أفغـ.ـانستان”، تناول فيه المقـ.ـارنة بين السياسة الأمريكية في أفغـ.ـانستان والسياسة الروسية في سوريا، وتحدث عن وهـ.ـم أن 99 في المئة من أوراق اللـ.ـعبة في يد الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: رسالة روسية حاسمة لإيران.. مصادر تتحدث عن إمكانية توجه “بوتين” لعقد صفقة تاريخية مع الغرب بشأن سوريا

ووفقاً للصحيفة، فإن الـ.ـلافت في مقال “النهار” تشـ.ـكيكه في شرعية انتخاب “الأسد” في مايو/أيار الماضي، إذ كتب: “لا يوجد أي بديل عن الانتـ.ـقال السلمي وفق ما نص عليه قرار مجلس الأمن الرقم 2254، والتأكيد على تعـ.ـديل الدستور، وتغـ.ـيير النظام والرئيس، والاتفاق على نظـ.ـام جديد وانتخاب رئيس على نحو ديمقـ.ـراطي يحظى بتأييد غالبية السوريين عن طريق انتخابات حرة ديمقراطية، تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن أكثر ما يدل على تهـ.ـكم “الشاعر” على الأسد شخصياً، هو استعادته خطـ.ـاباً ألقاه الأخير العـ.ـام المـ.ـاضي تحدث فيه عن “مجتمع أكثر صـ.ـحة وأكثر تجـ.ـانساً.

واعتبر “الشاعر” أن هذا لا يجـ.ـسد سوى انفـ.ـصال مـ.ـرضي عن الـ.ـواقع والأوساط الاجتماعية للمجتمع السوري، كما رأى الشاعر أن “الأسد” بدا في خطـ.ـاب القسم بالذات، وكأنه لم يبـ.ـرح المدرسة، لكنه الآن يحـ.ـاضر فيها كأستاذ، ليلقن طلبته كيف يمكنهم الحياة، وما الذي يجب عليهم فعله من أجل الحفاظ على ذلك المجتمع المتجـ.ـانس.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: