أخر الأخبار

صحيفة لندنية: بشار الأسد منفصل عن الواقع ويعيش في عالم آخر لا علاقة له بسوريا

صحيفة لندنية: بشار الأسد منفصل عن الواقع ويعيش في عالم آخر لا علاقة له بسوريا

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “العرب” اللندنية تقريراً سلطت من خلاله الضوء على أخر التطورات التي يشهدها الملف السوري على الصعيد السياسي.

واعتبرت الصحيفة في تقريرها أن أسوأ ما في الأزمـ.ـة السورية في المرحلة الراهنة هو إصرار رأس النظام السوري “بشار الأسد” على إجراء الانتخابات الرئاسية أواخر الشهر الجاري، على الرغم من عدم وجود ما يتحرك في البلاد، وفق وصفها.

ولفتت أن الملف السوري يمر بحالة جمود في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن “الأسد” فيما يبدو مازال منفصلاً عن الواقع إلى حد كبير.

وأوضحت الصحيفة أن مشـ.ـكلة “بشار الأسد” أنه يعيش في عالم آخر لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بسوريا، على حد تعبيرها.

وأشارت إلى أن المجتمع الدولي والدول العربية ربما كانت ستدعم إجراء الانتخابات لو أنها ستساهم في تسوية الأوضاع أو التوصل إلى حل يعيد سوريا إلى السوريين.

ونوهت أن إجراء الانتخابات ضمن الظروف الراهنة يعني أن بشار الأسد سيبقى على رأس السلطة في سوريا خلال الفترة المقبلة، مبينة أن هذه الخطوة من شأنها أن تدفع إلى استمرار الجمود القائم وزيادة معـ.ـاناة السوريين.

وتحدثت عن سعي “الأسد” لإجراء انتخابات الرئاسة في ظل وجود خمس قوى خارجية تسيطر على عدة مناطق من الأراضي السورية، مشيرة أن أمريكا مازالت شمال شرق سوريا وتتحكم بمعظم موارد النفط والغاز والمياه والزراعة.

كما أن روسيا لا تزال تبحث عن الجهة التي من الممكن أن تشتري منها ورقة النظام السوري، بالتزامن مع تعزيز تركيا لتواجدها العسكري شمال سوريا، وفق التقرير.

ويضاف إلى ذلك استمرار المساعي الإيرانية بالتوسع في عدة مناطق داخل سوريا، فضلاً عن استمرار الضـ.ـربات الإسرائيلية في عمق الأراضي السورية.

وفي ضوء ما سبق، رأت الصحيفة أن تنظيم انتخابات الرئاسة في الموعد الذي حدده النظام، لن يوفر الشرعية للأسد في أي حال من الأحوال.

وأكدت أن بقاء الأسد على رأس السلطة سيكون امتداداً للانقلاب العسكري الذي نفذه حزب “البعث” الحاكم في سوريا منذ عام 1963.

اقرأ أيضاً: تقرير للاستخبارات الأمريكية يتحدث عن السيناريو القادم في إدلب وشرق الفرات!

وأشارت الصحيفة في معرض حديثها إلى أن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا لن تكون سوى خطوة جديدة على طريق كشف أن الأزمـ.ـة السورية ما زالت طويلة.

وتوقعت أن لا يكون هناك حل في المدى المنظور، لاسيما وسط استمرار روسيا بتقديم الدعم للأسد ونظامه، وعدم إمكانية أن يغير النظام سلوكه دون ضغـ.ـط من القيادة الروسية.

اقرأ أيضاً: “تطورات لافتة”.. بريطانيا تحرك أسطولها العسكري نحو سوريا والعراق.. ما علاقة روسيا؟

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الدستورية السورية التابعة للنظام، كانت قد أعلنت يوم أمس عن قبول طلبات ترشيح ثلاثة متقدمين لخوض انتخابات الرئاسة التي ستجرى في 26 من شهر أيار/ مايو الجاري.

وذكرت المحكمة أن المقبولين هم “بشار الأسد” و”عبد الله سلوم عبد الله”، بالإضافة إلى “محمود مرعي”، فيما تم رفـ.ـض 48 طلب ترشح لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية، وفق التبرير الذي قدمه رئيس المحكمة في المؤتمر الصحفي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: