أخر الأخبار

“بشأن سوريا وعدة مسائل خلافية”.. تركيا توجه رسالة هـ.ـامة لإدارة “بايدن”.. إليكم تفاصيلها!

“بشأن سوريا وعدة مسائل خلافية”.. تركيا توجه رسالة هامة لإدارة “بايدن”.. إليكم تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مسؤول تركي رفيع المستوى عن رسالة بعثتها تركيا إلى إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن الأوضاع في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، بالإضافة إلى التطرق لبعض المسائل والقـ.ـضـ.ـايا الخلافية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” إن بلاده بعثت برسالة إلى واشنطن تتعلق بإنشاء آلية لمعالجة القـ.ـضايا الخلافية بين البلدين، من بينها الوضع شمال وشرق سوريا.

جاء ذلك خلال مشاركة “قالن” في المؤتمر السنوي العشرين للجمعية الإسـ.ـلامـ.ـية الأمريكية والدائرة الإسـ.ـلامـ.ـية في أمريكا الشـ.ـمـ.ـالية (MAS-ICNA) لعام 2021، التي عـ.ـقـ.ـدت في مدينة “شيكاغو”، يوم أمس وذلك وفقاً لوكالة “الأناضول”.

وأشار “قالن” خلال تصريحات صحفية على هامش المؤتمر إن العلاقات بين أنقرة وواشنطن متجـ.ـذرة ولها تاريخ طويل، مشيراً إلى أن البلدين حليـ.ـفـ.ـان في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

لكن المسؤول التركي نوه في الوقت ذاته إلى أن العلاقات بين البلدين تنـ.ـأى في بعض الأحيان عن روح التحــ.ـالف، مرجعاً ذلك إلى تجاهل الولايات المتحدة للمصالح الوطنية التركية، وفق تعبيره.

وأوضح “قالن” في سياق حديثه أن هناك 3 قضايا رئيسية تلقي بظـ.ـلالها على العلاقات بين تركيا وأمريكا وتـ.ـضـ.ـر بها في المرحلة الحالية.

وبحسب المتحدث التركي، فإن القضية الخلافية الأولى بين واشنطن وأنقرة تتعلق بقيام الإدارة الأمريكية منذ عهد الرئيس الأمريكي الأسبق “باراك أوباما” بدعم وحدات حمـ.ـاية الشعب الكـ.ـردية وحزب الاتـ.ـحـ.ـاد الديمقراطي شمال وشرق سوريا.

وبيّن “قالن” أن تركيا تنظر إلى المسألة من مبدأ أنه لا يمكن دعم تنظيمـ.ـات إرهـ.ـابية “بي ي دي” من أجل مـ.ـحـ.ـاربة تنظـ.ـيم إرهـ.ـابي آخر، في إشارة منه إلى تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة”.

ولفت إلى أن استمرار الإدارة الأمريكية بتقديم الدعم للتنظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية شمال وشرق سوريا يضع عـ.ـراقـ.ـيل كبيرة أمام وحـــ.ـدة وسلامة الأراضي السـ.ــورية ومستقبلها، على حد قوله.

أما المسألة الخلافية الثانية التي أشار إليها “قالن” فتتعلق بمنظومة الصـ.ـواريخ الروسية “إس 400” وعقـ.ـوبات “كاتسا” المفـ.ـروضة على تركيا في إطـ.ـار قـ.ـانون مكـ.ـافـ.ـحة خـــ.ـصـ.ـوم الولايات المتحدة.

ونوه “قالن” إلى أن تركيا واجهت ممارسات غير عـ.ـادلة وغير قـ.ـانـ.ـونية في إخـ.ـراجها من برنامج الــطـ.ـائرة المـ.ـقـ.ـاتلة “F 35”.

في حين تمثلت المسألة الخلافية الثالثة التي تحدث عنها “قالن” بعدم اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية أي خطوات ملموسة أو مرضية بخصوص تنظـ.ـيم “غـ.ـولن”، وهذا الأمر يشكل نقطة خـ.ـلاف رئيسية بين أنقرة وواشنطن، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية.

اقرأ أيضاً: برعاية دولة وسيطة.. الكشـ.ـف عن لقاءات أمنية بين نظام الأسد وتركيا وحديث عن عملية عسكرية شمال سوريا

وأكد “قالن” في سياق حديثه على أن بلاده ستواصل اتصالاتها على كافة المستويات والتعبير عن متطلباتها ومخـ.ـاوفها حول المسائل الخلافية منذ عهد الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” وفي عهد الرئيس الأمريكي الحالي “جو بايدن”.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” إلى أن تركيا تأمل بأن تعيد الولايات المتحدة الأمريكية النظر تجاه المصالح الوطنية التركية خلال المرحلة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: