أخر الأخبار

باحث أوروبي يتحدث عن ثروات سوريا ويؤكد أن دخل السوريين يجب أن يضاهي دخل الشعوب في أوروبا

باحث أوروبي يتحدث عن ثروات سوريا ويؤكد أن دخل السوريين يجب أن يضاهي دخل الشعوب في أوروبا

طيف بوست – فريق التحرير

نقلت تقارير اقتصادية محلية عن باحث اقتصادي أوروبي تأكيده على أن سوريا تمتلك ثروات وموارد وإمكانيات بكميات كبيرة، منوهاً أنه في حال استثمار تلك الثروات والموارد بالشكل الأمثل فإن دخل السوريين يجب أن يضاهي دخل الشعوب في معظم الدول الأوروبية.

وبحسب الباحث الاقتصادي البلجيكي فإن الثروات الكامنة في سوريا في حال استثمارها بشكل جيد فإن دخل المواطن السوري سيصبح أعلى أو يضاهي دخل المواطن في بلجيكا.

ولفت إلى أن تنوع الثروات والموارد في سوريا يجعل منها بلداً قادراً على تحقيق اكتفاء ذاتي في مختلف القطاعات، لكن بشرط أن يتم الاستثمار في كافة المجالات بشكل صحيح وبطريقة مدروسة بعيداً عن العشوائية التي يقود بها المسؤولون عن الملف الاقتصادي في سوريا هذا الملف.

ووفقاً للتقارير فإن الثروات الموارد التي تحدث عنها الباحث الاقتصادي البلجيكي لا تقتصر فقط على النفط والغاز والفوسفات، وإنما تتخطى ذلك لتشمل قطاع الزراعة الذي يعتبر قاطرة التنمية وفي حال علاج مشكلاته، فإن ذلك يعني وضع القدم الأولى على الطريق الصحيح نحو تحقيق النهضة الاقتصادية.

ونوهت التقارير إلى أن تحقيق النهضة الاقتصادية في البلاد والوصول إلى الاستثمارات على النحو الذي تحدث عنه الباحث البلجيكي ليس أمراً صعباً لكن يتطلب وجود فريق اقتصادي واستشاري قوي قادر على اتخاذ قرارات اقتصادية مهمة تدفع بعجلة الإنتاج وتشجع المستثمرين على افتتاح استثمارات ضخمة قيمتها مليارات الدولارات في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وأضافت أنه لا يمكن النهوض بالواقع الاقتصادي في سوريا إلا من خلال التخلي عن النهج القديم بالتعامل مع الأوضاع الاقتصادية في البلاد والتوجه نحو اتباع نهج جديد مختلف كلياً يواكب التطورات التي يشهدها العالم في مختلف المجالات في الفترة الحالية.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يصدر بيان مهم حول الواقع الاقتصادي في البلاد ويتحدث عن قفزة نوعية

وأفادت أن الاقتصاد السوري في الوقت الراهن يحتاج إلى أفكار إبداعية وعقول نيرة تقود دفة الملف الاقتصادي في سوريا، حيث باتت الحاجة ملحة إلى وجود إدارة معرفية خبيرة تضع خطط ورؤى مستقبلية للتوصل إلى حلول جذرية لكافة المشكلات الاقتصادية في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن معظم المحللين الاقتصاديين السوريين قد طالبوا الجهات المعنية بضرورة تأسس مجلس إصلاح اقتصادي مكون من خبراء واقتصاديين مخضرمين مهمتهم وضع خطط جديدة للنهوض بالواقع الاقتصادي في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: