أخر الأخبار

انخفاض بأسعار الذهب في سوريا اليوم وجمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق تصدر تعميماً مهماً

انخفاض بأسعار الذهب في سوريا اليوم وجمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق تصدر تعميماً مهماً

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في سوريا اليوم أرقاماً جديدة، حيث انخفضت أسعار المعدن الأصفر الثمين في الأسواق السورية خلال الساعات القليلة الماضية سواءً في تعاملات السوق الموازي أو في النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق.

وبلغ سعر مبيع الغرام الواحد من الذهب عيار 21 قيراط في السوق الموازي صباح هذا اليوم مستويات تراوحت بين المليون و50 ألف ليرة سورية وحدود المليون و56 ألف ليرة سورية للغرام الواحد في أسواق دمشق وحلب.

وجاء ذلك تزامناً مع تسجيل انخفاض بأسعار الذهب في سوريا اليوم بموجب النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق، حيث انخفض سعر الغرام من عيار 21 قيراط بمقدار 5 آلاف ليرة سورية لكل غرام واحد من الذهب.

ووصل السعر الرسمي لمبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط اليوم إلى مستويات المليون و10 آلاف ليرة سورية للغرام الواحد في نشرة جميعة الصاغة.

بينما وصل سعر أونصة الذهب السورية التي تأتي من عيار 995 إلى مستويات الـ 36 مليون و400 ألف ليرة سورية للأونصة الواحدة.

وأما بالنسبة إلى سعر ليرة الذهب السورية من عيار 21 قيراط التي تباع في أسواق بيع الذهب في سوريا، فقد وصل سعرها إلى حدود الـ 8 ملايين و300 ألف ليرة سورية.

وتزامناً مع ذلك أصدرت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق تعميماً مهماً موجها إلى الحرفيين، حيث أكدت أنه على الحرفيين أن يلتزموا ويتقيدوا بالتسعيرة الرسمية الصادر عن الجمعية.

كما أكدت الجمعية على ضرورة الربط الالكتروني بخصوص الفواتير إلى جانب إعطاء فواتير نظامية بعد أن يوضع عليها لصاقة “كيو آر” على أن يتم استيفاء الرسم المالي بعد احتساب سعر الذهب للقطعة مضافاً إليه أجور التصنيع.

وحذرت الجمعية من أن أي مخالفة ستعرض الحرفي لمساءلة قانونية ومالية إلى جانب الغرامانا المالية وإمكانية إغلاق المحل لمدة عشرة أيام في حال عدم الالتزام بالربط الالكتروني وإعطاء فواتير نظامية عليها لصاقة “كيو آر” وختم الجمعية واستيفاء رسم الإنفاق الاستهلاكي بموجب الشروط التي حددتها الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق.

اقرأ أيضاً: نقابة الصاغة تصدر بيان مهم حول الطلب على الذهب في سوريا تزامناً مع ارتفاع سعر الغرام لمستوى تاريخي

تجدر الإشارة إلى أن العديد من أصحاب محال الذهب في سوريا باتوا يفكرون في إغلاق المحال والهجرة خارج البلاد بحثاً عن فرص عمل أفضل في ظل الإجراءات التي تتخذها الجمعية بين الفينة والأخرى وتؤثر بشكل سلبي عليهم وعلى أرباحهم وأعمالهم.

ويأتي ذلك في ظل تراجع مبيعات الذهب في سوريا بشكل كبير سواءً بسبب ارتفاع أسعار الذهب في الآونة الأخيرة إلى جانب فرض المزيد من الضرائب والرسوم عند شراء المعدن الأصفر الثمين، الأمر الذي جعل السوريون يقبلون على شراء الدولار من السوق السوداء بدلاً من شراء الذهب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: