أخر الأخبار

تفاصيل جديدة حول انتشار ذهب مغشوش بكميات كبيرة في سوريا وشرح طريقة معرفة الذهب الأصلي

تفاصيل جديدة حول انتشار ذهب مغشوش بكميات كبيرة في سوريا وشرح طريقة معرفة الذهب الأصلي

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية سورية انتشار ذهب مغشوش بكميات كبيرة بمختلف المحافظات في سوريا خلال الفترة الأخيرة، وذلك مع ارتفاع أسعار المعدن الأصفر الثمين في الأسواق المحلية والعالمية إلى مستويات تاريخية وقياسية غير مسبوقة على الإطلاق مؤخراً.

وأوضحت المصادر أن أساليب غش الذهب تنوعت بين بيع القطع المعدنية المطلية بماء الذهب وبيعها على أنها مصاغ ذهبي وبين بيع الذهب البرازيلي على أنه ذهب أصلي، لكن هذه الأساليب لا تنطلي إلا على عدد قليل من الناس الذين لا يملكون أي معرفة أو خبرة بالذهب.

وحذرت المصادر من انتشار أسلوب جديد لغش المعدن الأصفر الثمين، وهو عن طريقة إدخال معدن النحاس إليه بنسبة كبيرة، حيث تم ضبط عدة ورش سواءً في دمشق أو غيرها من المحافظات، حيث يعمل القائمون على تلك الورش بإضافة النحاس إلى الذهب وصياغته ومن ثم بيعه على ذهب أصلي خالص.

ونوهت إلى أن نسبة النحاس التي وجدت في القطع التي يتم بيعها على أنه ذهب أصلي تصل إلى 70 بالمئة، بينما لا تتجاوز نسبة الذهب الأصلي في تلك القطع أكثر من 30 بالمئة من إجمالي الوزن.

وأضافت أن القائمين على هذه الأمر لا يكتفون ببيع الذهب المغشوش في الأسواق المحلية، بل يتم تصديره إلى الخارج أيضاً بأساليب ملتوية، حيث باع الذهب المزور منتشر في أسواق الدول المجاورة مثل لبنان والأردن على وجه الخصوص.

ولفتت أن التفريق الذهب الأصلي والذهب الذي تم إضافة النحاس إليه يمكن عبر عدة طرق من أهما إضافة بعض قطرات الكلور إلى القطع المراد التأكد من أصالة الذهب فيها، فالذهب الأصلي لا يتغير لونه، بينما إذا كان الذهب مغشوشاً بإضافة النحاس إليه هنا سيتغير لونه على الفور بعض إضافة الكلور.

وأشارت إلى أن الصاغة وأصاحب الخبرة الواسعة في مجال بيع وصياغة المجوهرات والذهب يعرفون الذهب الأصلي من المغشوش على الفور من خلال بريقه وملمسه ووزنه عند حمله، لكن عمليات بيع الذهب المزور تتم بشكل مباشر بين الأشخاص والزبائن.

وحذرت المصادر من ضرورة عدم شراء الذهب إلا من المحال المخصصة لبيع الذهب والتي تمنح المشتري فواتير نظامية تضمن حق الزبون في حال كانت القطع الذهبية فيها أي مشاكل أو إشكالات.

اقرأ أيضاً: شركة طيران جديدة في سوريا ومشروع استراتيجي تكلفته ملايين الدولارات في مطار دمشق الدولي

تجدر الإشارة إلى أن سعر غرام الذهب في سوريا قد وصل إلى مستويات الـ 970 ألف ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراط، وذلك في النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق.

بينما وصل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً في تعاملات السوق السوداء اليوم في الأسواق السورية إلى مستويات الـ 990 ألف ليرة سورية لكل غرام واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: